رئيس هيئة الرقابة المالية: إطلاق سوق المشتقات المالية خلال 6 شهور

الدكتور محمد فريد
الدكتور محمد فريد

كشف رئيس هيئة الرقابة المالية الدكتور محمد فريد، أنه خلال مدة تتراوح مابين 6 ألى 8 أشهر سيتم إطلاق سوق المشتقات المالية، وأضاف أن هذه المدة تعتمد على قدرة البورصة المصرية في تنفيذ المشتريات وأنظمة التسويات في فرنسا وأمريكا وبريطانيا وتم التوافق على نسبة امتلاك الشركة وفق قدرة المستثمر وحجم المالية له «ملائمة مالية».

اقرأ أيضا| رئيس الرقابة المالية يعلن الانتهاء من إعداد شركتين جديدتين للطرح بالبورصة

وأضاف أنه تم الانتهاء من أعداد عمليات قيد شركتين جديدتين من الشركات التى أعلنت عنها الحكومة للطرح في البورصة والبالغ عددها 32 شركة، وكذا الانتهاء من تأسيس أول صندوق حماية المستثمر برأس مال يقدر ب 20 مليار جنيه وهو صندوق استثماري تابع احد جهات هيئة المجتمعات العمرانية.

وأضاف أن خلال أيام ستتمكن البورصة المصرية من تأسيس وطرح شركات في مجال أسواق الكربون بعد اكتمال تطوير الأسواق المنتجات الكربونية " سوق الكربون "

وأضاف أن الأيام القادمة تشهد أيضا إدخال مقترحات إتاحة تعامل الشركات مع أسعار الصرف المتغيرة، وكشف أن خطة تطوير الهيئة تتضمن العديد من الخطوات منها تطبيق تعديل رؤوس الأموال للشركات العاملة من خلال تطبيق بعض معايير بازل 3 على شركات التمويل حيث أن تلك القواعد مطبقة على البنوك .

وأضاف هناك تعديل يجري حاليا بشأن تقييم الأصول الثابته كما هو مطبق في مختلف دول العالم في حين لم يتم تطبيق في مصر حتى الآن إجراء ذلك خلال افتتاح الدكتور محمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية بحضور أعضاء مجلس إدارة الهيئة الرقابة المالية وتعريف بتشكيل المجلس .

وقدم الدكتور محمد فريد مع بداية المؤتمر شرح وافي عن اختصاصات الهيئة مستهدفات إلهيىة الأنشطة الهيئة في قطاع التأمين وقطاع التمويل والتمويل والتأسيس والترخيص وحقوق حماية المتعاملين والرقابة والاشراف والتفتيش والتنظيم وتطوير وتنمية الأسواق.

وأوضح أن الأنشطة الخاصة لرقابة الهيئة تتضمن التأمين وسوق المال وصناديق التأمين الخاصة وصناديق التأمين الحكومية والتاجير التمويلي والتمويل الاستهلاكي والتمويل العقاري والتخصيم والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر