أطعمة يجب تجنبها قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة

تجنب تفريش الأسنان فور تناول الأطعمة الحمضية
تجنب تفريش الأسنان فور تناول الأطعمة الحمضية

يوصي الخبراء بالامتناع عن تنظيف أسنانك بالفرشاة لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول مجموعات غذائية معينة.

تنظيف الأسنان هو العمود الفقري لصحة الفم الجيدة ، ولكن هناك العديد من العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها من أجل النظافة المثلى، من بينها اختيار الفرشاة ومعجون الأسنان وتنظيف الأسنان بالخيط، قد يكون تجنب مجموعات طعام معينة قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة من أكثر العوامل التي يتم تجاهلها.

ومع ذلك ، فإن تناول الأطعمة الحمضية يمكن أن يغير بنية الأسنان ويضر بصحة الفم بمرور الوقت.

وحذرت جامعة كولومبيا العام الماضي من أن تنظيف الأسنان فورًا بعد تناول طعام أو شراب حمضي يمكن أن يضر بطبقة مينا الأسنان.

أوضح الباحثون أن "الانتظار حوالي 30 دقيقة قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة يسمح لمينا الأسنان بإعادة التمعدن وبناء نفسه احتياطيًا".

أبرز إيزارد رول ، DDS ، الأستاذ المساعد في طب الأسنان في كلية طب الأسنان بجامعة كولومبيا ، المشروبات التي يجب تجنبها قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة.

وأوضح قائلاً: "نوصي بالتأكيد بتأجيل تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد تناول أي شيء حمضي ، سواء كان فاكهة أو صودا أو عصيرًا أو حلوى حامضة"، "والسبب في ذلك أنه عندما تكون الأحماض في الفم تضعف مينا الأسنان وهي الطبقة الخارجية للسن".

يوصي الخبير بشطف الفم بمياه الشرب بعد تناول منتج حمضي، لأن هذا يعزز عملية إعادة تمعدن المينا، عندما تبلى شعيرات فرشاة الأسنان المينا، تصبح الأسنان أكثر عرضة للتسوس والتسوس، على الرغم من أنه يمكن التحكم فيها، إلا أنها غالبًا ما تُترك لتنمو وتتفاقم، مما قد يؤدي إلى مزيد من العدوى، قد يؤثر تآكل المينا أيضًا على ابتسامة الشخص.

وتكون الأسنان عرضة للتحول إلى اللون الرمادي أو الأصفر، في بعض الأحيان، يتغير شكل الأسنان أيضًا من خلال أن تصبح أكثر تقريبًا أو تشكل حوافًا، وبالمثل ، قد يؤدي نقص المينا إلى نمو الفجوات بين الأسنان في الحجم.

لسوء الحظ ، بمجرد تلف مينا الأسنان تمامًا ، لا يمكن استعادتها، ومع ذلك ، إذا تم إضعافه ببساطة ، يمكن إعادته باستخدام معجون الأسنان وغسول الفم التي تعزز عملية إعادة التمعدن، علاوة على ذلك ، هناك خطوات سهلة للمساعدة في منع تدهور المينا.

تحذر NHS: "لا تشطف فمك فورًا بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة ، لأنه سيغسل الفلورايد المركز في معجون الأسنان المتبقي، "الشطف يخفف ويقلل من آثاره الوقائية".

يوضح الجسم الصحي أن الفلوريدات تساعد صحة الفم من خلال تقوية مينا الأسنان وجعلها أكثر مقاومة للتسوس.

وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن الفلورايد الموجود في معجون الأسنان له تأثيرات مضادة للتسوس ، إلا أنه قد يسبب آثارًا عكسية إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

أشارت مجلة "Science of The Total Environment" في عام 2022 إلى أن "الكميات الزائدة من أيونات الفلوريد في مياه الشرب يمكن أن تسبب التهاب المفاصل ، وتلف العظام ، وهشاشة العظام ، وتلف العضلات ، والإرهاق ، والمشاكل المتعلقة بالمفاصل ، وقضايا التأريخ".

ومع ذلك ، فقد توصل المجتمع العلمي على مر السنين إلى أن الفلورايد الموجود في معجون الأسنان لا يسبب أي آثار جانبية كبيرة على الصحة العامة.