الملاذات الضريبية.. الجنات الأمنة لتهريب الاموال حول العالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مناطق بإمكانها تشرع قوانينها الخاصة فيما بخص سياساتها المالية والضريبية، وهي ملتزمة التزام كلي بسرية هوية الشركات المسجلة لديها مما يتيح لها ميزة الحماية من أي الملاحقة او مسائلة الأمنية، وكذلك تمتاز بانفتاحها المالي وعدم فرضها أي قيود على دخول وخروج العملات، لذلك هي جنة رؤوس الأموال وهي ملاذات رجال الأعمال، وجنة المتهربين من الضرائب، إنها الملاذات الضريبية.

الملاذات الضريبية هي مناطق إقليمية تتمتع باستقلالية كافية لسن قوانينها الخاصة فيما يتعلق بالسياسات الضريبية والمالية، فيما تتميز أيضا عن بقية العالم من حيث ضرائب منخفضة جدًا أو معدومة، وأنظمة مصرفية غير شفافة، وسرية كاملة لحساب العملاء، وعدم استعداد للتعاون مع قوانين الدول الأخرى التي تهدف إلى حمايتها، بالإضافة إلى ذلك، لا تتعاون مع أي سلطة قضائية تطلب هذه المعلومات وتحافظ على السرية التامة فيما يتعلق بهويات الشركات المسجلة لديها وأصحابها.

فائدة أخرى هي أنه لا توجد قيود على تدفق الأموال إلى الداخل أو الخارج بسبب الانفتاح المالي الواسع.

يمكن للأجانب الاحتفاظ بحساباتهم المصرفية بعملات مختلفة بفضل سياسة الصرف الميسرة.

الملاذات الضريبة والأقتصاد العالمي 

وتؤثر الملاذات الضريبية وفي أقوى الاقتصادات العالميةن أي كانت، على سبيل المثال تقدّر الفجوة الضريبية في الولايات المتحدة بنحو 7 تريليونات دولار من الضرائب غير المسددة على مدى عقد من الزمان.

اقترح البيت الأبيض استثمار 80 مليار دولار في وكالة تحقيق للملاذ الضريبي على مدى السنوات العشر التالية من أجل زيادة موظفي إنفاذ القانون ، وتحديث تكنولوجيا الوكالة ، وتنفيذ متطلبات إبلاغ جديدة من شأنها أن تمنح الحكومة رؤية أفضل لخطط التهرب الضريبي.

مع ما يقدر بنحو 35.9 مليار دولار من الخزانة الألمانية ، فإن ألمانيا هي الدولة الأوروبية الأكثر تضررًا من التهرب الضريبي.

وفقًا لـ X-Justice ، تشمل الخسائر المقدرة للدول الأخرى لعام 2020 ما لا يقل عن 19.7 مليار دولار لفرنسا و 5.2 مليار دولار لإيطاليا و 1.9 مليار دولار للدنمارك و 233 مليون دولار لبلجيكا.

بحلول 2025-2026 ، من المتوقع أن تجمع حكومة المملكة المتحدة 2.9 مليار دولار نتيجة لحملة الدولة على التهرب الضريبي وتجنبها.

أبرز الملاذات الضريبية

سويسرا وجزر فيرجن البريطانية وبرمودا ودومينيكا ليست سوى عدد قليل من الملاذات الضريبية العديدة في العالم، وتختلف اللوائح الضريبية المحلية حسب مكان وجودك.

يصنف مؤشر السرية المالية "أف أس آي" البلدان والأقاليم من جميع أنحاء العالم على معيارين، هما السرية والحجم، أما نقاط السرية فترتبط بمدى إمكانية إخفاء الأموال، ويشمل ذلك تحليل تسجيل الملكية، وشفافية الكيان القانوني، واللوائح الضريبية والمالية، والتعاون مع المعايير الدولية.

يعتمد الوزن ، أو المقياس العالمي ، بشكل أساسي على إحصاءات ميزان المدفوعات من صندوق النقد الدولي ويقيس نسبة الولاية القضائية للخدمات المالية العالمية عبر الحدود.

يمكن أيضًا رؤية تأثير الملاذات الضريبية على الاقتصاد العالمي من خلال تحليل الاستخدام المتناسب لدولة ما للخدمات المالية الخارجية.

 من المثير للدهشة أن المملكة المتحدة ، حيث توجد أربعة من أكبر 20 ملاذًا ضريبيًا ، هي موطن لعدد مذهل من الملاذات الضريبية، المدرجة في هذا هي التابعة للتاج البريطاني أو أقاليم ما وراء البحار البريطانية، جزر كايمان، جزر فيرجن البريطانية، وجيرسي.

وفقًا للتقييم الضريبي لشبكة العدالة الضريبية لعام 2021 ، فإن جزر فيرجن البريطانية وجزر كايمان وبرمودا هي أكبر ثلاثة ملاذات ضريبية للشركات.

عادة ما يتم دمج الشركات مباشرة في الملاذات الضريبية ، على الرغم من أن الأفراد قد ينشئون شركات وهمية هناك لإخفاء ثرواتهم. لتأخير دفع الضرائب.

تشترك جزر فيرجن البريطانية ، وجزر كايمان ، وبرمودا ، وجيرسي ، وجزر الباهاما ، وجزيرة مان ، وأنغيلا ، وجزر تركس وكايكوس في المرتبة الأولى كملاذات ضريبية في مؤشر ملاذات ضرائب الشركات لعام 2021 ، بمعدل 100٪ من كونها جنة وملاذ لشركات التهرب الضريبي.

وجاءت هولندا في المرتبة الثانية 80 %، وسويسرا 89%، ولوكسمبورغ 74%، وهونغ كونغ 78%، وسنغافورة 85%، وإيرلندا 77 %، والمملكة المتحدة 69%، وقبرص 85%، وموريشيوس 81%، وبلجيكا 73 % إضافة إلى دول أخرى.