لماذا تأخر إعلان ترشح بايدن لفترة رئاسية ثانية؟

الرئيس الامريكي جو بايدن
الرئيس الامريكي جو بايدن

تدور في واشنطن خلال الفترة الأخيرة الكثير من التكهنات والتصريحات حول ترشح الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن لفترة رئاسية ثانية، فعلى الرغم من أنه ألمح إلى ذلك أكثر من مرة، وأكدت الخبر كلا من زوجته ونائبته في تصريحات منفصلة، إلا إن بايدن نفسه لم يعلن رسميًا ترشحة للانتخابات الرئاسية القادمة 2024.

وتثير فكرة ترشح بايدن الكثير من الجدل بسبب ما يدور حول احتمالية عدم ترشحة لأسباب «صحية» في المقام الأول، وما يحاول منافسيه الدفع به بأنه يعاني من «خرف الشيخوخة» وغير قادر على تولي الرئاسة لفترة ثانية، حتى إن بعض التقارير ذكرت أن الديمقراطيون يفكرون في بدائل أخرى.

اقرأ أيضًا: حال غياب بايدن.. أبرز المرشحين الديمقراطيين لرئاسة أمريكا | فيديو

وخلال الفترة الماضية أعلن كل من الرئيس السابق دونالد ترامب وسفيرته السابقة للأمم المتحدة نيكي هايلي عن نوايهما للترشح عن الحزب الجمهوري، بينما ظل الرئيس الحالي متمسكًا بصمته.

وفي تصريحات لبايدن خلال شهر فبراير الماضي، أثناء مقابلة مع قناة «تيليموندو»، قال بايدن إنه غير مستعد للإعلان عن ترشحة للرئاسة في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا:   فيديوجراف| من هي «نيكي هايلي» منافسة ترامب بانتخابات 2024؟

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة CNN الامريكية فإن إحجام بايدن حتى الآن عن الإعلان عن ترشحة ربما يعود لعدم رغبته في إثارة الجدل مع المرشحين الآخرين للرئاسة.

ونفى بايدن وجود أي دوافع سياسية أو «خفية» وراء عدم رغبته في إعلان ترشحة حتى هذه اللحظة، غير أنه «غير مستعد».

وفيما يخص استطلاعات الرأي التي تشير لأن الديمقراطيون يتوقون لرؤية مرشح جديد، قال بايدن إنه لا يصدق هذه الأمر بسبب عدم دقة الاستطلاعات.

وتسائل خلال تصريحاته: «إلى أي مدى تعتبر استطلاعات الرأي دقيقة، كل هذه الاستطلاعات اخبرتني من قبل أنه لا توجد طريقة لنحقق الفوز خلال الانتخابات السابقة، بينما أعتقد أننا أبلينا بلاء حسنا، وهذا ما كنت أقوله للجميع منذ اللحظة الأولى. أشعر بالرضا إلى حد كبير عن مكانتنا في الوقت الحالي.»

وفي السياق ذاته، رفضت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن، في تصريحات خلال فبراير الماضي، الجدل الدائر في واشنطن حاليا، حول ما إذا ‏كان يتعين عليه الترشح لإعادة انتخابه في عام 2024، وما إذا كان الديمقراطيون يعتقدون أنها ستكون ‏بديلًا مناسبًا إذا لم يرشح نفسه.‏

وقالت في تصريحات لـ«إن بي سي»: «أعتقد أنه من المهم للغاية التركيز على احتياجات الشعب الأمريكي، وليس الثرثرة السياسية خارج العاصمة واشنطن».

وأضافت: «قال جو بايدن إنه يعتزم الترشح لإعادة انتخابه كرئيس، وأعتزم الترشح معه كنائب لرئيس الولايات المتحدة».

اقرأ أيضًا:  لماذا فقد الديمقراطيون الأمل في «كامالا هاريس»؟| فيديو 

ولم يعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، رسميًا عن الترشح لولاية جديدة، ولكن كل الدلائل تشير إلى أنه سيفعل ذلك.

من جانبه، كان طبيب البيت الأبيض، قد أعلن أن بايدن «لائق للخدمة، وينفذ جميع مسؤولياته بالكامل دون أي إعفاءات أو تسهيلات»، إلا إن صحيفة «بوليتيكو» الأمريكية قد أشارت في تقرير آخر، إلى قلق الديمقراطيين من أن بايدن الذي يعتبر أكبر رئيس أمريكي على الإطلاق، أصبح كبيرًا في العمر على أن يترشح لولاية ثانية، والتي مع حلول نهايتها –حال فوز للمرة الثانية- سيكون عمره 86 عاما.