في عيد ميلاده.. عبد الرحمن أبو زهرة زملكاوي خجول

عبد الرحمن أبو زهرة
عبد الرحمن أبو زهرة

يحتفل الفنان عبد الرحمن أبو زهرة بعيد ميلاده الـ88 فهو من مواليد 1934.

الفنان الكبير تخرج في معهد الفنون المسرحية عام 1958 بعد حصوله على بكالوريوس المعهد وعمل موظفًا في وزارة الحربية ثم عين ممثلًا في المسرح القومى عام 1959.

لا أحد ينسى دوره في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" حيث جسد شخصية "الحاج سردينة" والتي نالت إعجاب عدد كبير من الجمهور.

وقال أبو زهرة في تصريحات تلفزيونية سابقة عن هذا الدور: "شفت المجد مع الحاج إبراهيم سردينة، وكان هناك اهتمام كبير من قبل الناس".

زملكاوي

وعن كرة القدم، قال أبو زهرة:"أخواتي الكبار زملكاوية.. وطلعت زملكاوي.. وقلت لشوبير أنا زملكاوي بس مكسوف أقول".

انطلق عبد الرحمن أبو زهرة فى عالم السينما والدراما وشارك في العديد من الأعمال، ففي السينما قدم أفلام "اعترافات امرأة"، "الاختيار"، "الشوارع الخلفية"، "بابا آخر من يعلم"، "امرأتان"، "المتوحشة"، "مطاوع وبهية"، "اللعنة"، "ترويض الرجل"، "الحقيقة اسمها سالم"، "النوم في العسل"، "أرض الخوف"، "حب البنات"، و"ديل السمكة"، و"إنت عمري"، و"الجزيرة"، و"أحلام وسلمان"، "تيتة رهيبة".

وفى الدراما التلفزيونية، أشهر مسلسلاته "الهروب"، "لحظة اختيار"، "حكاية الدكتور مسعود"، "المشربية"، "قلب بلا دموع"، "محمد رسول الله"، "رسول الإنسانية"، "صعاليك ولكن شعراء"، "الوسية"، "السقوط في بئر سبع"، "الزيني بركات"، "لن أعيش في جلباب أبي" الذى قدم فيه واحداً من أبرز أدواره والذى مازال عالقاً مع الجمهور وعلى السوشيال ميديا حتى وقتنا هذا.

إضافة إلى مشاركته في مسلسلات "الحاوى"، "عمر بن عبد العزيز"، "سنوات الغضب"، "السيرة الهلالية"، "مغامرات القرن القادم"، "نحن لا نزرع الشوك"، "جمهورية زفتى"، "السيرة الهلالية "، و"لما التعلب فات"، "أوان الورد"، "حارة المعز"، "جحا المصري"، "أميرة في عابدین"، "العمة نور"، و"الطارق"، و"أيامنا"، و"الدم والنار"،"مشوار امرأة"، "العميل 1001"، "المصراوية"، "الملك فاروق"، "من أطلق الرصاص على هند علام"، و"أنا قلبي دليلي"، "سقوط الخلافة"، و"ملكة في المنفى"، و"القطة العميا"، و"الجماعة".

اخر أعماله

يذكر أن آخر أعمال عبد الرحمن أبو زهرة مشاركته كضيف شرف في الجرء الأول من مسلسل "موضوع عائلي".

ومسلسل "موضوع عائلي" من بطولة ماجد الكدواني، محمد شاهين، رنا رئيس، طه دسوقي وسماء إبراهيم ومحمد رضوان، من تأليف محمد عز وكريم يوسف وأحمد الجندي وسامح جمال ومن إخراج أحمد الجندي.