«التحرش والعنف الزوجي والميراث».. أعمال فنية تناقش قضايا المرأة في يومها العالمي

أعمال المرأة في الدراما المصرية
أعمال المرأة في الدراما المصرية

يحتفل العالم، في يوم 8 مارس، من كل عام بـ«اليوم العالمي للمرأة»، الذي يهدف إلى تذكير العالم بدور المرأة القوي، والمؤثر في المجتمعات، والاحتفال بإنجازاتها، مما يؤدي إلي مساندة المرأة في أزماتها،

كما يأتي الاحتفال باليوم العالمي للمرأة؛ لدعم وتشجيع المساواة بين الجنسين، بجانب الاهتمام بقضايا المرأة، حيث يعتبر هذا اليوم كثمرة لنضال ملايين النساء، في مختلف أنحاء العالم.

مسلسلات تناقش مشكلات المرأة

كما تحرص الدراما المصرية، على دعم ومساندة النساء ومطالبة حقوقهم، وتصليط الضوء علي قضاياها والأزمات، التي تواجهها النساء من "تحرش، اغتصاب، ميراث، عنف"، وغيرها من المشكلات التي عانت ولازالت تعاني منها حتى الأن، ومؤخرًا قررت عدد من الأعمال الدرامية إخراج بعض المشكلات الجدلية التي تخص المرأة إلى النور.

فاتن أمل حربي يواجه القوانين المنتصرة للرجال في المجتمع المصري

رصد مسلسل "فاتن أمل حربي"، قضية هامة أثارت الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، من خلال سيدة تتعرض للعنف الزوجي وعندما تقرر الطلاق من زوجها، تبدأ صراعاتها معه في محاكم الأسرة، لكنها تثابر وتستمر في طريقها حتى تأخذ حقها تنتصر.


تدور أحداث قصة "فاتن"، التي تظن إثر طلاقها من سيف، لاستحالة العشرة بينهما، أن الحياة ستستقر وتخلو من المشكلات، لكنها تفاجأ بمواجهة قانون الأحوال الشخصية، والذي قد يحرمها من ابنتيها إذا تزوجت من رجل آخر، وتقرّر بعد معاناة مع طليقها التصدى للمطالبة بتغيير هذا القانون، لتتمكن من الاحتفاظ بحضانة ابنتيها، فهل تحرك قصة العمل المياه الراكدة في القوانين بحق المرأة، وتفتح باب النقاش الجدى لتعديل بعض قوانين الأحوال الشخصية.

ضم العمل مجموعة من النجوم من منهم نيللى كريم، شريف سلامة، هالة صدقى، محمد ثروت، محمد الشرنوبى، خالد سرحان، فادية عبدالغنى، محمد التاجى، يارا جبران، لمياء الأمير، والطفلتين فيروز وريتال ظاظا، حيث كشف أبطال تفاصيل شخصياتهم التي يظهرون عليها في المسلسل.

 

مسلسل إلا أنا 

كما سلط مسلسل "إلا أنا" الضوء علي المشكلات عديدة تواجهها المرأة، خلال الفترة الأخيرة، ومنها معاناتها مع الميراث بعد وفاة الزوج ودخولها في صراعات مع أسرة زوجها، وذلك من خلال حكاية "بنات موسى" بطولة وفاء عامر، وناقش أيضا التنمر التي تتعرض له المرأة بمجرد ظهور عيب معين في جسدها، لدرجة تجعلها تصل لعدم التفكير في الزواج، فضلا عن مشكلة التأخر في الزواج، والصعوبات التي تواجهها المرأة المطلقة، وغيرها من القضايا في أكثر من حكاية تم عرضها في موسمين.

 


 

 مسلسل Suits بالعربي

ناقش مسلسل بالعربي suits قضية التحرش، التي تسعى السلطات والمؤسسات الحقوقية والمدنية جاهدة لإنهائها.
في أولى حلقات المسلسل، لعبت الممثلة هدى المفتي دور أرملة تعرضت للتحرش على يد رب عملها، ومن ثم تسريحها من العمل عند الشكوى.

وتلجأ الضحية للمحامي زين ثابت (آسر ياسين) ومعاونه آدم (أحمد داود)، اللذين يتمكنان من مساعدتها على إثبات حقها والثأر لشرفها والحصول على تعويض أيضاً.

تناولت الدراما المصرية موضوعات ثرية، أهمها ما يخص الأسرة المصرية، خاصة القضايا المتعلقة بالمرأة وحياتها، بدءًا من طريقة زواجها مرورًا بحياتها الأسرية والاجتماعية ، وهكذا كانت الدراما المصرية ولازالت مرجع مهم ومؤثر في عرض قضايا المرأة، ليست هذه الأيام فقط بل ظهرت أيضا في عدد من الأعمال القديمة، منها "ضمير أبلة حكمت، إمرأة من زمن الحب، وإمرأة من الصعيد الجواني".