عاجل

الجيش الأمريكي يطور طائرات عالية السرعة مستقلة عن المدرج

طائرات عالية السرعة مستقلة عن المدرج
طائرات عالية السرعة مستقلة عن المدرج

تسعى وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة الأمريكية (DARPA) إلى الحصول على الجيل التالي من الطائرات عالية السرعة المستقلة عن المدرج.

وتعمل DARPA مع قيادة العمليات الخاصة الأمريكية في برنامج X-Plane "SPeed and Runway INdependent Technologies (SPRINT) X-Plane" للتحقق من المفاهيم والتقنيات القابلة للتطوير للطائرات العسكرية ذات الأحجام المختلفة.

ويعتزم مشروع SPRINT تطوير منصة جوية يمكنها الإبحار بسرعة تزيد عن 400 عقدة (741 كيلومترًا / 460 ميلًا في الساعة)، وتحوم فوق بيئات قاسية تفتقر إلى مدارج.

البعثات المحتملة

ويزداد الشعور بالحاجة إلى طائرة مستقلة عن المدرج، لأن صور الأقمار الصناعية المتاحة للجمهور تجعل الخطوط الجوية أكثر عرضة لهجوم العدو.

ونقلاً عن مدير DARPA ستيفاني تومبكينز، كتب Defence One، إن البرنامج يسعى إلى الجمع بين استقلالية المدرج والسرعة والتنقل، وهو ما لم تتم تجربته من قبل.

وقالت إن المفهومين "تم استكشافهما بشكل مستقل من قبل مجتمعات مختلفة ولديهما أنواع مختلفة من المنصات، ولكن لم يتم دمجهما في مساحة واحدة".

وأضاف تومبكينز أن المهمات المحتملة للطائرة تشمل "الإخلاء الطبي الطارئ أو مساعدة القوات على التسلل إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها".

اختبارات الطيران في 42 شهرًا

وستركز المرحلة 1A من البرنامج ومدتها 42 شهرًا، والتي تبلغ مدتها ستة أشهر على التصميم النظري ومتطلبات الواجهة والتعريف ، تليها مراجعة.

اقرأ أيضا.. تطوير طائرات إقلاع وهبوط عمودي عالية السرعة طراز «HSVTOL»

وأوضحت وكالة البنتاجون في إشعار أن المرحلة 1 ب ستشهد نضج التصميم من خلال "تحليلات أكثر تطوراً ، وعمليات محاكاة ، واختبار المكونات ، واختبار النظام الفرعي ، وتخطيط التصنيع ، وتخطيط اختبار الطيران" ، بما في ذلك مراجعة التصميم الأولية.

وسيخوض العارض التصميم التفصيلي ، والبناء ، والاختبار الأرضي ، والشهادة في المرحلة 2 ، يليه اختبار طيران في المرحلة الأخيرة، كما وسينظم مكتب DARPA للتكنولوجيا التكتيكية، مقترحات البرنامج في 23 مارس.