انخفاض أسعار البصل بعد طرح إنتاج الوجه القبلي في أبريل المقبل | خاص

الدكتور عبد المجيد مبروك أبودهب رئيس قسم بحوث البصل
الدكتور عبد المجيد مبروك أبودهب رئيس قسم بحوث البصل

تحتل صادرات البصل المرتبة الثالثة بحوالى 578 الف طن من إجمالي الصادرات الزراعية المصرية في 2022 والتى بلغت حوالي 6.5 مليون طن يتم تصديرها الى 160 سوق على مستوى العالم وذلك بقيمة 3.3 مليار دولار تقريباً.

وخلال الايام الماضية شهدت أسواق البصل ارتفاع كبير فى الأسعار حيث قفز سعر كيلو البصل إلى حوالى 15 جنيها للكيلو وذلك يرجع إلى عزوف بعض مزارعى البصل عن زراعته العام الماضي بسبب انخفاض سعره فى ذلك الوقت وزيادةالصادرات.

ومن جانبه قال الدكتور عبد المجيد مبروك أبودهب رئيس قسم بحوث البصل بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية فى تصريح خاص "لبوابة اخبار اليوم" أن اسعار البصل ستنخفض وذلك مع طرح إنتاج الوجه القبلى من محصول البصل خلال شهر أبريل المقبل وانتاج الوجه البحرى سيتم طرحه فى شهر مايو ايضا لافتا الى ان المساحة المنزرعة من البصل بلغت 228 ألف فدان وتقدر انتاجية الفدان بحوالي 15 طن بإجمالي 3.420 ملايين طن سنوياً.

واشار إلى أن من أهم الدول المستوردة للبصل المصري الطازج هي روسيا والسعودية والكويت وهولندا سوريا والأردن والمملكة المتحدة وليبيا ولبنان و العراق والأمارات وأيطاليا وإسبانيا.

وتابع حيث تتميز اصناف البصل المصرية بأنها تتحمل التدول والشحن وتتحمل التخزين من 5-8 شهور مما يتيح امداد المستهلك المحلى او التصدير على مدار العام وذلك اذا اتبعت التوصيات الفنية والتى من ضمنها اختيار الصنف الجيد ومصر التقاوى المنتقاه والتى يوفر قسم بحوث البصل بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية تقاوى الأساس منها سنويا ويقوم بامداد الشركات المعتمدة والإدارة المركزية لأنتاج التقاوى باحتياجتها من تقاوى البصل للأصناف المسجلة، مشيراً إلى أن اخيتار مكان الزراعة واتباع دورة زراعية تضمن خلو الأرض من الحشائش والمسببات المرضية.

وأكد الدكتور عبدالمجيد أن مصر من أفضل عشرة دول على مستوى العالم فى جملة الأنتاج والتصدير إلى صفات الجودة والقدرة التخزينية وتحمل التداول والشحن وذلك نتيجة استنباط قسم بحوث البصل بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية لأربعة أصناف تصلح للاستهلاك الطازج والتصدير والتجفيف وتلبى رغبات السوق المحلى والأسواق الخارجية والأحتياجات التصنيعية الأخضر وجيزة سبعينى والذى يتميز بالتبكير فى النضج.

وأضاف مبروك أن برنامج قسم بحوث البصل من ضمن اهدافه التربية لإنتاج أصناف عالية الإنتاجية ومنخفضة فى نسبة النقضة ومرتفعة فى نسبة المحصول الصالح للتصدير، وفى صفات الجودة وتتحمل التخزين والتداول، وأصناف تتحمل الإصابة بالأمراض والآفات، وأصناف تصلح للزراعة بالأراضى الملحية وتتحمل الجفاف، وتواجه الأجهادات البيئية والتغير المناخى وأصناف أخرى تصلح للتجفيف، وأخرى لإنتاج البصل من البصيلات.

 

اقرأ أيضاً نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع سعر كيلو البصل إلى 14 جنيهًا