في ذكرى رحيل حمدي غيث.. محطات سينمائية في حياة «ريتشارد قلب الأسد»

 حمدي غيث
حمدي غيث

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان حمدي غيث، الذي رحل في يوم 7 مارس 2006، بعد أن قدم العديد من الأعمال السينمائية والدرامية والمسرحية.

في عام 1924 ولد محمود حمدي الحسيني غيث، الشهير بحمدي غيث، في قرية كفر شلشلمون، مركز منيا القمح، محافظة الشرقية.

درس في كلية الحقوق ثم درس في المعهد العالي للتمثيل، وكان ضمن أول دفعة تخرجت من هذا المعهد، وواصل دراساته المسرحية في  باريس.

اقرأ أيضا: الفنانة «كوكا».. «عبلة السينما» ترتكب جريمة من أجل الفن

وكانت بدايته الفنية عام 1954، حيث شارك في فيلم  «صراع في الوادي» الذي توالت بعده الأفلام لتصل لـ 19 فيلما سينمائياً.

كما قدم العديد من الأعمال الفنية منها أفلام: الرسالة، بنت الليل، صراع العشاق، الحكم آخر الجلسة، إسماعيلية رايح جاي، ومن أعماله الخالدة فيلم  الناصر صلاح الدين الذي برع في تقديم الدور باحترافية عالية وكذلك فيلم   التوت والنبوت، وأرض الخوف، وحارة البرجوان، ومن المسلسلات: الفرسان، الشهد والدموع "الجزء الأول"، المال والبنون "الجزء الثاني"، زيزينيا، السيرة الهلالية، ذئاب الجبل.

والفنان حمدي غيث هو الشقيق الأكبر للفنان عبد الله غيث وقد اصطحب شقيقه عبد الله غيث ذات يوم؛ حيث أدى امتحان أمام زكي طليمات الذي كان عميد المعهد آنذاك، وأثبت أنه موهوب بعدما قدم مشهدا من رائعة شكسبير "الملك لير" وعبر طليمات عن إعجابه به.

وبعد رحيل شقيقه الأصغر الفنان عبد الله  إثر أزمة قلبية مفاجئة أثناء مشاركته في مسلسل «ذئاب الجبل»، أصيب بأزمة نفسية شديدة، بعدها أسند المخرج مجدي أبو عميرة إليه دور عبد الله غيث في مسلسل «المال والبنون» - الجزء الثاني  وبالفعل جسد حمدي غيث دور شقيقه الراحل.

وبعد الانتهاء من أداء دور شقيقه الذي أداه تحت ضغط نفسي شديد أصيب بأزمة صحية حادة وصلت إلى فشل كلوي والتهاب حاد بالرئة  أدى إلى وفاته عن عمر ناهز 82 عاما.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم