وزير النقل الفرنسي عن إضراب السكك الحديد: «من أصعب الأيام التي نعيشها»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعرب وزير النقل الفرنسي كليمان بون عن استيائه من الوضع الذي تعيشه السكك الحديدية بفرنسا، بسبب الإضراب الوطني الذي أعلن الدخول فيه مؤخرا من قبل العديد من النقابات العمالية رفضا لإصلاحات قانون التقاعد.

 فوفقا لصحيفة لوفيجارو الفرنسية، فقد أشار بون إلى أنهم يعيشون مرحلة من أصعب المراحل التي تم المرور بها على الإطلاق، فاليوم الثلاثاء هو اليوم السادس من الإضراب الذي حول الوضع إلى «مظلم».

كانت الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية قد أعلنت، أن البلاد ستشهد "اضطرابا شديدا" في حركة القطارات اليوم الثلاثاء، وهو اليوم الذي حددته النقابات العمالية لإضراب ثالث احتجاجا على مشروع إصلاح التقاعد.

وحذرت الشركة - في بيان لها  - من حدوث "اضطرابات في جميع الخطوط التابعة لهيئة السكك الحديد، حيث سيتم تشغيل واحد من بين قطارين في المتوسط وعلى الخطوط الرئيسية، تتوقع الشركة أن يتم تشغيل واحد من كل قطارين من قطار فائق السرعة يعمل في المتوسط .

أما حركة قطارات المترو، فسوف تتعطل بشدة في منطقة "إيل دو فرانس"، وسيتم تشغيل قطار واحد من قطارين على خطي RER A وrer-B. بينما ستكون الاضطرابات محدودة على شبكة الحافلات.

وفي مترو باريس، سيعمل الخطان 1 و14 (آليا) بشكل طبيعي، وسيعمل قطار واحد من كل قطارين على الخط 4، وستكون حركة القطارات أقل اضطرابا مع ساعات المساء، أما عن الخطوط الدولية التي تربط بين فرنسا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا فستتوقف تمامًا، فسيكون هناك رحلة واحدة ذهابًا وإيابًا على الرابط بين فرنسا وإيطاليا وواحد من كل خمسة قطارات على الرابط بين فرنسا وسويسرا.

وفي اجتماع عقد الخميس، دعا ممثلو الاتحاد النقابي في فرنسا إلى إضراب وتحرك "ضخم"، "غير مسبوق" و"لا ينسى" ضد إصلاح نظام التقاعد، يوم 7 مارس المقبل، ليطال عدة قطاعات من بينها التعليم والنقل والطيران، حيث دعا الأمين العام للنقابة الإصلاحية لوران بيرجيه موظفي هذا البلد والمواطنين والمتقاعدين للتظاهر بكثافة" الثلاثاء، مضيفا "لا يمكن لرئيس الجمهورية أن يستمر في تجاهله" لتحركنا، في الحراك الذي تقوده المعارضة بصورة خاصة اعتراضا على بند من قانون الإصلاح ينص على رفع سن التقاعد القانوني من 62 إلى 64 عاما، ويصطدم بمعارضة غالبية الفرنسيين، باعتباره "ظالما"، خاصة للموظفين العاملين في وظائف صعبة.