«الطاقة الذرية» تنظم دورة تدريبية لتحديد الطفرات المسببة للسرطانات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

افتتح الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور يحيى الشخاترة ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية والدكتور طارق المغربى أستاذ البيولوجيا الجزيئية والمنسق المحلى، الدورة التدريبية المتقدمة عن "استخدام تقنيات البيولوجيا الجزيئية والنظائر المشعة لتحديد الطفرات المسببة للسرطانات والأمراض ومقاومة الميكروبات للعقاقير الحيوية" والتي تنظمها الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية والتي تعقد على مدار خمسة أيام.

وجاء ذلك بحضور الدكتورة سحر إسماعيل رئيس المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع والدكتورة إيمان المغربي رئيس شعبة التكنولوجيا الحيوية والدكتور حسن صالح رئيس شعبة التشعيع الصناعى.

وشمل اليوم الأول الدورة مجموعة من المحاضرات منها محاضرة عن الجينوم البشرى وأخرى حول تشخيص السرطان على المستوى الجينى وقام بإلقائها الدكتور محمد سلامة أستاذ البيولوجيا الجزيئية ونائب رئيس جامعة عين شمس الأسبق، وقد تلى ذلك محاضرتين عن تضاعف الأحماض النووية: تصميم البادئات والأخرى عن الأمراض الوراثية: اكتشاف الطفرات وتحليل النتائج وقام بإلقائها .د/أحمد عثمان أستاذ البيوتكنولوجى في الجامعة اليابانية ووكيل كلية علوم عين شمس الأسبق.

وأوضحت هيئة الطاقة الذرية في بيان لها اليوم أن هذه الدورة تهدف إلى تدريب المشاركين من الدول العربية على الطرق المتقدمة سواءً البيولوجيا الجزيئية أو تقنيات النظائر المشعة لاكتشاف الطفرات وعلاقة تلك الطفرات بالأمراض والسرطانات ومقاومة الميكروبات للعقاقير الحيوية وذلك عن طريق مجموعة من المحاضرات النظرية والتدريب العملي ويقدم المحاضرات مجموعة من علماء هيئة الطاقة الذرية والجامعات المصرية.

كما سيتم زيارة مصنع إنتاج النظائر المشعة ومفاعل مصر البحثي الثاني والسيكلترون الإلكتروني بأنشاص بالإضافة إلى زيارة معامل مستشفى علاج أورام الأطفال 57357.

وأشارت الهيئة أن الدورة شهدت مشاركين من مصر و الأردن، السودان وموريتانيا والسعودية وتونس والعراق.

اقرأ أيضا رئيس الرقابة النووية: مستعدون لتقديم الدعم والخبرات لأفريقيا| صور 

قد تكون صورة ‏‏‏١٦‏ شخصًا‏ و‏أشخاص يقفون‏‏