بروتوكول تعاون بين الغرفة التجارية بالبحيرة وبيلاروسيا لتنمية الصادرات المصرية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

استقبل اليوم فتحي مرسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية لمحافظة البحيرة، السفير سرجى تيرينتيف سفير دولة بيلاروسيا بمقر الغرفة التجارية لمحافظة البحيرة؛ بحضور أعضاء مجلس الإدارة واللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة الأسبق.

تأتي الزيارة في إطار توقيع اتفاق تعاون بين الغــرفــة التجاريــة لمحافظــة البحــــيرة وسـفـارة جـمـهـوريـة بـيـلاروسـيـــــــــــا بالـقـاهــــرة  إلحاقا بالاتفاق المبرم بينهما بتاريخ 30/3/2021.

اقرأ أيضاً| إطلاق خدمة إصدار الختم والتوقيع الإلكتروني بدمنهور 

وخلال اللقاء أكد فتحي مرسي، عمق العلاقات الثنائية بين البلدين والتي شهدت تطورا ملحوظا خلال الأعوام الماضية في كافة المجالات.

وأوضح رئيس الغرفة التجارية، أنه قد سبق وقامت الغرفة بتوقيع بروتوكول تعاون مع سفارة بيلاروسيا خلال عام 2021 يقدم  إطار عمل عام يوجه بالاتصال والتعاون المستمر بين رجال الأعمال من البلدين. 

لافتا إلى أن الغرفة التجارية لمحافظة البحيرة قامت اليوم بتوقيع ملحق اتفاق مع سفارة بيلاروسيا؛ يهدف إلى تنمية الصادرات بالمحافظة وذلك من خلال تفعيل "كتالوج البحيرة" وهو عبارة عن قاعدة بيانات إلكترونية تضم كافة المنتجات التصديرية (الصناعية والزراعية) الخاصة بالمحافظة بالإضافة إلى احتوائه على قاعدة  بيانات المصدرين الحاصلين على شهادات جودة تدريب مُعتمدة.

وقد أضاف فتحي مرسي، أنه قد تقرر البدء في تفعيل "كتالوج البحيرة الالكتروني" بين مصدري ومستوردي المحافظة ونظرائهم من دولة بيلاروسيا وذلك من خلال مشاركة قاعدة البيانات النهائية بين الغرفة والسفارة؛ والتي تضم تجار محافظة البحيرة المهتمين بالتصدير إلى دولة بيلاروسيا (خاصة قطاع الخضار والفاكهة) وكذلك التجار المهتمين بالاستيراد من دولة بيلاروسيا (خاصة المنتجات الغذائية الأولية مثل: الحبوب والقمح) والتجار البيلاروسيين.

كما تضمن الاتفاق إنشاء منصة عرض للكتالوج بعد الانتهاء من قاعدة البيانات وعمل آلية لتعديل قاعدة البيانات في المنصة كل ثلاثة أشهر.

وصرح  فتحي مرسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية لمحافظة البحيرة، أن توقيع البروتوكول مع السفارة البيلاروسية يأتي ضمن مجهودات الغرفة التجارية في إيجاد سبل اتصال مناسبة بين المصدرين والمستوردين والمستثمرين المصريين والأجانب والتنسيق مع المؤسسات الاقتصادية والتجارية في الداخل والخارج.