تشغيل عيادات رسم المخ وتشخيص وعلاج الصرع بمستشفى جمال حمادة المركزي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الدكتورة هبة عارف مدير عام الشئون العلاجية والخدمات المكملة بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية عن تشغيل عيادة رسم المخ  وعيادة تشخيص وعلاج الصرع بمستشفى جمال حماده المركزي.

وأوضحت "عارف" أن عيادة رسم المخ تعمل يوميا من التاسعة صباحا إلى الواحدة ظهرا، في حين تعمل عيادة تشخيص وعلاج الصرع يومي الاحد والاربعاء من كل اسبوع من الساعة الخامسة الى السابعة مساء، مشيرة أن الخدمة يقدمها الدكتور "عبد الرحمن شوقى" استشارى الامراض العصبية. 

اقرأ أيضا|ً ختام دورة المهارات الإدارية والفنية لخدمة المواطنين بصحة الإسكندرية

وأضافت "عارف" أن العيادتين تطبقان نظام الاحالة لطالبي الخدمة من الوحدات الصحية والمستشفيات المختلفة 

وفي سياق متصل لتعزيز أواصر التعاون مع الجهات المختلفة بهدف رفع كفاءة الأطقم الطبية و تحقيق أقصى استفادة للمريض، وتمهيداً لتفعيل وحدات السكتة الدماغية بالمستشفيات التابعة لمديرية الشئون الصحية بالأسكندرية وبالتعاون مع قسم أمراض المخ والأعصاب والطب النفسي بكلية الطب جامعة الاسكندرية.

 افتتحت الدكتورة أميرة طهيو وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية والدكتور اسماعيل رمضان رئيس قسم المخ و الأعصاب بجامعة الإسكندرية ورشة عمل تحت عنوان الجديد فى علاج السكتة الدماغية  و اشادت طهيو بضرورة التعاون مع جامعة الاسكندرية في تفعيل وحدات السكتة الدماغية بالمستشفيات و تشتمل المرحلة الأولى على: 

التشخيص المبكر لحالات السكتة الدماغية بالمستشفيات و الوحدات الصحية 

والتعامل السليم مع الحالة والعمل على استقرارها والإحالة لأحد المراكز المتخصصة  

وأضافت أن وجود بروتوكول تعاون مع قسم أمراض المخ و الأعصاب بجامعة الاسكندرية سيساعد على تنظيم العمل و تحقيق الاستفادة القصوى للمريض و إنه في ظل تفعيل الtele-medicine بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة حالياً سيتمكن الأطباء بالمستشفيات بالتواصل بسهولة مع أساتذة الجامعة للوقوف على أفضل بروتوكول علاجي للمرضى. 

و أكدت أيضاً بأن تكون الأبحاث المقدمة لنيل درجات الماجيستير و الدكتوراه بكلية الطب work-based  حتى يمكن الاستفادة من نتائجها و تطبيقها على أرض الواقع لتحسين الخدمة الصحية المقدمة للمريض .  

افتُتح بمحاضرة للدكتور إسماعيل رمضان تناولت أحدث التوصيات لعلاج السكتة الدماغية ثم ألقى الدكتورأسامة ياسين أستاذ أمراض المخ والأعصاب محاضرة عن أليات تدشين وحدات السكتة الدماغية ذات المستويات المختلفة و كيفية وضع نظم و أليات العمل بتلك الوحدات. 

وتم إقامة ورشة عمل تفاعلية أدارها الدكتور محمد أنور مدرس المخ والأعصاب والطب النفسي تناولت بعض السيناريوهات العملية للتدريب علي التشخيص واتخاذ قرارات العلاجات المبدئية في علاج السكتات الدماغية. 

وتنوع الحضور ما بين أطباء الباطنة والعناية والطوارئ بالمستشفيات التابعة للمديرية والأطباء بقسم أمراض المخ والأعصاب والطب النفسي  بكلية الطب جامعة الاسكندرية.