محلل سياسي: حرب روسيا وأوكرانيا قسمت العالم إلى 3 معسكرات

الكاتب الصحفي والمحلل السياسي سيد جبيل
الكاتب الصحفي والمحلل السياسي سيد جبيل

قال الكاتب الصحفي والمحلل السياسي سيد جبيل، إن حرب روسيا وأوكرانيا قسمت العالم إلى ثلاثة معسكرات رئيسية، معسكر صغير نسبيا وهو الدول التي دعمت بشكل مباشر روسيا في الحرب، مثل بيلا روسيا وسوريا وكوبا، ومعسكر أكبر منه وهو "الغرب السياسي"، أي أمريكا وحلف الناتو، أو الدول الغنية التي انخرطت في دعم أوكرانيا وفرض عقوبات على روسيا.


 وتابع أن المعسكر الثالث هو المعسكر الأكبر، وهو باقي دول العالم، ومن بينها دول آسيا الوسطى، الذي يمثل نحو 7 مليارات نسمة، وشعارهم في الحرب أن معظمهم لا يؤيد الحرب على أوكرانيا، لكنه يحاول تجنب الانجرار في الحرب بين روسيا أو أمريكا.


وذكر أن الأمريكان لهم 3 مصالح في وسط آسيا، أولا المصالح التقليدية، وهي مصالح الشركات الأمريكية في كل المجالات في هذه الدول، بخاصة الغاز والثروات المعدنية، وعلى رأسها قزغيستان، وثانيا الحرب على الإرهاب، حيث تحتوي هذه المنطقة طوائف إسلامية لها أفكار معارضة لأمريكا وروسيا والصين أيضا، والمصلحة الثالثة التمدد في منطقة بالغة الحيوية للصين وروسيا.

 

ولفت جبيل إلى أن الولايات المتحدة لا تملك لاستمالة هذه الدول سوى فرض العقوبات، ففي مقابل زيارة بلينكين وزير خارجية أمريكا، الذي قدم لهم 25 مليون دولار لتنويع طرق التجارة، زار الرئيس الروسي المنطقة 5 مرات، والتقى بزعماء هذه الدول 45 مرة عبر الفيديو كونفرانس.


إقرأ أيضا|زيلينسكي يحذر من اندلاع حرب عالمية حال استمرار دعم الصين لروسيا