الطاهري: الحرب الروسية الأوكرانية كشفت أبعاد جديدة في أدبيات الصراع الدولي

الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري
الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري

قال الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، إن الحرب الروسية الأوكرانية كشفت أبعاد جديدة في أدبيات الصراع الدولي، وفي خلفية هذا الصراع يدور تنافس استراتيجي حول النفوذ والطاقة والتواجد تحديدا في منطقة آسيا الوسطى.

 

وأوضح خلال تقديمه حلقة اليوم من برنامج "كلام في السياسة"، عبر شاشة "إكسترا نيوز"، أنه "ببساطة دول آسيا الوسطى يمكن لكل متابع اليوم أن يعتبرها منتصف رقعة الشطرنج، من يستطيع السيطرة عليها يفوز".

وعرضت الحلقة تقريرا عن منطقة آسيا الوسطى وسبب تحولها إلى منطقة صراع كبيرة بين الدول الكبرى، وقالت إنها تسمى آسيا الوسطى أو بلاد ما وراء النهر، وهي منطقة جغرافية مغلقة في قلب آسيا أو قلب العالم، وتضم تركمانستان طاجكستان وقرغيزستان وأوزبكستان، ولا تطل على أي بحر مفتوح، لكن موقعها الجغرافي يمنحها أهمية كبرى، وتقدر مساحة المنطقة بنحو 4 ملايين كيلومتر مربع، من الصين شرقا وحتى بحر قزوين، ويسكنها نحو 80 مليون نسمة يتحدثون عدة لغات.

 

واستضافت الحلقة كلا من السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية الأسبق، وعزت إبراهيم رئيس تحرير الأهرام ويكلي، والدكتور أشرف سنجر خبير السياسات الدولية بقطاع أخبار المتحدة، والدكتورة نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، والدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، والكاتب الصحفي والمحلل السياسي سيد جبيل.

 

إقرأ أيضا|خبير في الشؤون الدولية يوضح سر تفاقم المظاهرات والاحتجاجات بأوروبا