مع قرب استحقاق شهادة الـ18%..

أفضل البدائل الاستثمارية للشهادات الادخارية في البنوك المصرية| خاص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يبحث العديد من المواطنين عن طريقة آمنة لاستثمار أموالهم ومدخراتهم بالأوعية الادخارية المختلفة، التي تقدمها البنوك العاملة في السوق المحلية، ويلجؤون لأدوات استثمار غير تقليدية تدر عليهم عائدًا مجزيًا وثابتًا لفترة متوسطة وطويلة، خاصة بعد تثبيت البنك المركزي المصري لأسعار الفائدة على الإيداع والإقراض في اجتماعه الأخير.

ومع قرب موعد استحقاق الشهادة مرتفعة الفائدة الـ18% في بنكي الأهلي المصري، ومصر، التي حققت مبيعاتها 750 مليار جنيه، بدأ حائزي هذا الشهادات البحث عن بدائل استثمارية أخرى لضخ هذه الأموال بها.

اقرأ أيضا: البنك المركزي يطرح أذون خزانة بفائدة تصل إلي 22.59%

«بوابة أخبار اليوم»، تستعرض في هذا التقرير، أفضل البدائل الاستثمارية للشهادات الادخارية في البنوك المصرية، وهي الاستثمار في أدوات الدين المحلية، وهي أذون الخزانة وسندات الخزانة.

وننشر أهم المعلومات المتعلقة بالاستثمار في أذون وسندات الخزانة التي يطرحها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة، ويتم طرح أذون الخزانة مرتين في الأسبوع، بينما تطرح سندات الخزانة مرة واحدة في الأسبوع.

ويطرح البنك المركزي المصري، أذون خزانة وسندات لسد عجز الموازنة العامة للدولة، وتلجأ الحكومة لتمويل عجز الموازنة العامة من خلال طرح سندات وأذون الخزانة كأدوات استدانة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

وتُعد أذون الخزانة من أدوات الدين قصيرة الأجل؛ حيث تتراوح آجالها بين 3 شهور وحتى عام، بينما سندات الخزانة من أدوات الدين طويلة الأجل حيث تتراوح مدتها بين أكثر من عام وحتى 15 عام.

وتراوحت أسعار الفائدة على أذون خزانة التي طرحت الخميس الماضي بين 16% و 22.70%، بينما تراوح المتوسط المرجح لأسعار الفائدة بين 22.14% و 22.59%، بينما بلغت أسعار الفائدة على آخر طرح لسندات الخزانة 21.67%.

ويمكن للمواطنين، استثمار أموالهم ومدخراتهم في شراء أذون وسندات الخزانة من خلال البنوك العاملة في السوق المحلية، وفقًا لشروط وآليات محددة.

ويقوم العميل أو الشركة الراغبة في الاستثمار في أذون الخزانة بالتعامل من خلال البنك التابع له لشراء أذون أو سندات الخزانة من خلاله.