الأردب بـ8 آلاف جنيه.. 4 توصيات فنية لمزارعي «السمسم»| خاص

 الدكتور فنجري صديق
الدكتور فنجري صديق

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول السمسم مراعاتها؛ حيث يعد أفضل ميعاد لزراعته في الفترة من منتصف أبريل حتى نهاية مايو، ويؤدى التبكير أو التأخير عن ذلك إلى انخفاض معدل إنتاج الفدان من البذور.

ومن جانبه، قال الدكتور فنجري صديق رئيس قسم بحوث المحاصيل الزيتية بمعهد المحاصيل الحقلية في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن الوزارة تستهدف زراعة (150) ألف فدان هذا الموسم؛ خاصة وأنه تم توفير التقاوي ذات الإنتاجية العالية ولها القدرة على تحمل التغيرات المناخية.

اقرأ أيضًا: الزراعة: متابعة تقاوي محصول دوار الشمس لزيادة إنتاجية زيت الطعام |خاص

وتابع أن الفدان يحتاج إلى 4 كيلو من التقاوي بنظام الزراعة اليدوية، ويحتاج إلى 2.5 كيلو جرام تقاوي بنظام الميكنة وتصل إنتاجية الفدان إلى (600) كيلو أي حوالي (4) أردب ويتراوح سعر الأردب من 7 إلى 8 آلاف جنيه.

وحول التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول السمسم مراعاتها، جاءت كالآتي:

1- إعداد الأرض للزراعة وذلك بعد التخلص من الحشائش أثناء الخدمة وقبل الزراعة ولذلك تعطي ريه كدابـة.

2- تحـرث الأرض الثقيلة مرتين متعامدتين ونزحـف وتنعـم وتسـوي لسهولة التحكـم في مياه الـري وفي الاراضي الحفيفـة يكتفي بحرثة واحدة وبخطط بمعدل 14خط / فصبتين او مصاطب عرض المصطبة من 80-100 وتقسم الي احواض 5×5 في الاراضي الحفيفة و 6×6 في الاراضي القديمة و الي 4×4 في الاراضي الرملية والجديدة.

3- إضافة السماد الفوسفاتي بمعدل 100 كجم سوبر فوسفات عند تجهيز الأرض.

4- إضافة 10-15م3 سماد عضوي متحلل خالي من بذور الحشائش قبل الحرث في الاراضي القديمة ويضاف 20 م في الاراضي الرملية والفقيرة.