أعراض خطيرة تنذر بخطر الإصابة بالطفيليات المعوية وطرق علاجها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعيش الطفيليات المعوية داخل الأمعاء وتتغذى على جسم الإنسان ، مسببة ضررًا وأحيانًا تؤدي إلى المرض، ووتشمل مجموعة متنوعة من الديدان أو البروتوزوا أو الكائنات الحية الدقيقة الأخرى.

 

ويمكنهم دخول الجسم من خلال الطعام أو الماء أو التربة الملوثة، ويمكن أن تسبب هذه الطفيليات مجموعة من الأعراض، بما في ذلك الإسهال وآلام البطن والقيء وفقدان الوزن وفقر الدم. ومن المهم فهم علامات وجود هذه الكائنات الحية في الجسم، ومعرفة طرق العلاج، واتخاذ الخطوات الاحترازية لتقليل مخاطر الطفيليات في جدران الأمعاء، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

 

اقرأ أيضا:«سالتو آنجل».. أعلى شلال في العالم

 

الأعراض:

يمكن أن تبقى الطفيليات المعوية في جسم الإنسان لفترات طويلة دون أي أعراض ملحوظة. ومع ذلك ، عند ظهور الأعراض ، فقد تشمل آلام البطن ، والإسهال ، والغثيان ، والقيء ، والانتفاخ ، والدوسنتاريا ، والطفح الجلدي أو الحكة حول المستقيم ، والتعب ، وفقدان الوزن.

 

العلاج

تعتمد أفضل طريقة للتعامل مع الطفيليات المعوية على نوع العدوى وشدتها. بشكل عام ، يشمل العلاج عادة الأدوية التي يمكن أن تقتل هذه الكائنات الحية بشكل فعال.

 

وقبل بدء العلاج، سيحدد طبيبك الكائن الحي الذي يسبب الطفيليات المعوية ويصف الدواء الأكثر فعالية وفقًا لذلك. اعتمادًا على حالتك، قد تحتاج إلى جرعة واحدة أو تحتاج إلى تناول الدواء لعدة أسابيع، في حين أن الأدوية التقليدية ضرورية غالبًا ، يمكن أن تكون العلاجات البديلة مفيدة أيضًا.

 

الوقاية:

بالإضافة إلى الأدوية ، هناك العديد من الأشياء الأخرى التي يمكن أن تساعد في إدارة ومنع الطفيليات المعوية:

 

ممارسات النظافة الجيدة:

غسل اليدين خاصة قبل الأكل أو تحضير الطعام، ويمكن أن يساعد في منع انتشار الطفيليات.


تحضير الطعام بشكل صحيح:

يمكن أن يساعد طهي الطعام جيدًا وتجنب تناول اللحوم والأسماك والمحار النيئة أو غير المطبوخة جيدًا في منع العدوى.


تحسين الصرف الصحي:

تأكد من نظافة مصادر المياه ومعالجتها بشكل صحيح والتخلص من مياه الصرف الصحي بشكل صحيح، وهذا يمكن أن يساعد في منع التلوث بالطفيليات.


التخلص من الديدان بانتظام:

في بعض المناطق التي ترتفع فيها معدلات الإصابة بالطفيليات ، قد يُنصح بالخضوع لعلاجات منتظمة للتخلص من الديدان للمساعدة في الوقاية من المرض.


النظام الغذائي:

تأكد من اتباع نظام غذائي غني بالألياف وفيتامين ج والزنك والبروبيوتيك. وتجنب الكربوهيدرات البسيطة.


إذا كنت تشك في احتمال إصابتك بعدوى طفيلية معوية ، فمن الضروري أن ترى مقدم الرعاية الصحية للحصول على التشخيص المناسب وخطة العلاج، ويمكن أن تؤدي العدوى غير المعالجة إلى مضاعفات خطيرة ، ويمكن أن تنتقل بعض أنواع الطفيليات إلى أنواع أخرى.