«التموين»: 2,6 مليون رغيف معدل الاستهلاك اليومي للخبز المدعم بالأقصر

 2,6 مليون رغيف معدل الإستهلاك اليومى للخبز المدعم بالأقصر
 2,6 مليون رغيف معدل الإستهلاك اليومى للخبز المدعم بالأقصر

أعلن الدكتور تامر صلاح وكيل وزارة التموين بمحافظة الأقصر أنه تم صرف 71 مليون رغيف خبز بلدي مدعم بالبطاقات التموينية للمستفيدين بمعدل صرف يومي 2,6 مليون رغيف/ يوم من خلال 307 مخابز بلدي مدعم، وصرف كمية قدرها 4209 أطنان دقيق مدعم من مستودعات الدقيق بموجب البطاقات التموينية للمستفيدين  خلال شهر فبراير الماضي.

وأضاف أن جهود المديرية تنوعت خلال الشهر ما بين توفر السلع الغذائية الأساسية والاستراتيجية والمخابز البلدية والأسواق والمحلات التجارية للتأكد من الالتزام بتطبيق القوانين والقرارات الوزارية، مما أسفر عن رصد مخالفات تموينية متنوعة وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتحريز الكميات المضبوطة وعرضها على وكيل النائب العام.

ففي شئون التموين تم صرف مقررات شهر فبراير 2023 سلع تموينية ومنحة الرئيس عبد الفتاح السيسي- بمبلغ 49 مليون جنيه بنسبة 84% بموجب البطاقات التموينية مما أدى إلى توافر السلع الأساسية (زيت- سكر- مكرونة) وعدم التأثر بالسوق الخارجية وارتفاع الأسعار. 
وتم صرف سلع حرة من المنافذ التموينية بمبلغ 695 ألف جنيه فارق نقاط الخبز لـ 38094 بطاقة تموينية قام أصحابها بتوفير جزء من حصة الخبز المقررة لهم من الشهر الماضي.

وبالنسبة للمواد والبترولية والبوتاجاز انتظم عمل محطات الوقود بالأسعار المقررة دون أي معوقات او مشاكل كما استمر انتظام عمل مصنع تعبئة البوتاجاز بالطود وعمل مستودعات البوتاجاز بالأسعار المقررة طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء مع توفر الاسطوانات المنزلية الصغيرة على مستوى المحافظة دون أي معوقات أومشكلات. 


أما في مجال الجهود الرقابية والقضايا المحررة للمخابز والأسواق  فقد تم تحرير 967 محضر ومخالفة تموينية منها تحرير 415 مخالفة تموينية فب مجال المخابز (إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات – إنتاج خبز ناقص الوزن –عدم نظافة المخبز – عدم وجود ميزان – عدم وجود قائمة تشغيل مخابز – تصرف المخابز في الدقيق – اختراق نظام - عدم إعطاء بون صرف– عدم نظافة مخبز -عدم وجود سجلات).
في مجال الأسواق تم تحرير 538 محضرا تموينيا (سلع غير صالحة للاستهلاك الادمي لانتهاء صلاحيتها - عدم إعلان عن الأسعار– عدم حمل شهادة صحية-عدم وجود فواتير– إدارة منشأة بدون ترخيص – حيازة سلع بدون فواتير – حيازة سلع مجهولة المصدر– غلق بدالين تموينين في المواعيد الرسمية).


وفي مجال المواد البترولية تم تحرير 14 محضرا تموينيا (عدم وجود سجل 21 بترول – غلق مستودعات بوتاجاز في المواعيد الرسمية).

أما بالنسبة للشكاوي الواردة فقد تم الرد على إجمالي 130شكوى مقدمة ببوابة منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة (رئاسة مجلس الوزراء) بمعدل انجاز قياس اداء 100% والجهات الاخرى المختلفة خاصة بإيقاف بطاقات تموينية، تلف بطاقة تموينية، عدم اضافة زوجة / ابناء غير مستفيدين، عدم الحصول على منحة الدعم الاستثنائي. عدم اضافة مواليد، وارتفاع أسعار السلع وإدارة منشآت بدون مرخصة.. إلخ 

 وقال وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالأقصر أنه بالنسبة للاوكازيون الشتوى تم اشتراك 70 محلا تجاريا على مستوى المحافظة بتخفيضات تصل إلى 50% مع الالتزام بإعلان أسعار السلع المعروضة للبيع مقترنة بها بيان عن الثمن الفعلي الذي كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق عن التصفية وجاري المتابعة. 

من ناحية أخرى أكد تامر صلاح أن أسعار أسواق الخضر والفاكهة شهدت ثبات في بعض السلع بما يناسب كافة واحتياجات المواطنين وتذبذب في أسعار سلع أخرى نتيجة لأليات السوق الحرة وبما لا يؤثر على إتاحة وتوفر جميع تلك السلع كما تم رصد توافر جميع السلع الغذائية بالأسواق بما لا يدع مجالا للازدحام.

اقرأ أيضا | جولة لمحافظ الأقصر لمتابعة تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية بمدينتي الأقصر