«سالتو آنجل».. أعلى شلال في العالم

آويان تيبوي
آويان تيبوي

يرتفع سالتو آنجل في الجزء الجنوبي الشرقي من فنزويلا ، بين النباتات الكثيفة الأمازونية في حديقة كانيما الوطنية، وهو مكان ذو جمال غير عادي تم إعلانه كموقع تراث عالمي من قبل اليونسكو في عام 1994.

 

يقع سالتو آنجل على طول مجرى نهر تشورون​​، ويمتد من هضبة آويان تيبوي، المعروفة باسم  جبل الشيطان، ويصل مباشرة مع نهر كونيشكال، ويصل ارتفاعه 979 مترًا في السقوط الحر و تدفق المياه الذي يتبع مسار 807 هو أطول شلال في العالم .

 

اقرأ ايضا:«لطفية النادي».. أول امرأة مصرية تقود طائرة في العالم


شلالات آنجل باللغة الأصلية ، اشتق اسمها من مكتشفها جيمي انجيل ، وهو طيار أمريكي شاهده بالصدفة في عام 1933 أثناء رحلة استطلاعية بحثًا عن أحواض معدنية.

 

وأصبحت هذه الأعجوبة منذ ذلك الحين واحدة من مناطق الجذب السياحي الرئيسية في البلاد، والواقعة في منطقة جغرافية بدون وصلات طرق مع بقية العالم ، لا يزال يجعلها واحدة من أصعب الأماكن التي يمكن الوصول إليها.

 

يصل هذا الشلال ضعف مبنى إمباير ستيت و 15 مرة ارتفاع شلالات نياجرا ، وتعتبر الطريقة الوحيدة لرؤية الشلال هي التحليق فوقها في طائرة هليكوبتر أو طائرة مروحية توربينية ، أو في رحلة لمدة يومين.

 


للوصول إلى نقطة المراقبة عند قاعدة الشلال ، يجب عليك أولاً الوصول إلى قرية كانايما Canaima ، وعبور ريو كارو وريو تشورون ​​على متن قارب ، وأخيراً القيام برحلة مدتها حوالي ساعة في تضاريس شديدة الانحدار وموحلة.

 

وأفضل وقت للاستمتاع الكامل بعرض سالتو آنجل هو من يونيو إلى ديسمبر. وخلال موسم الأمطار ، أي في شهري أغسطس وسبتمبر ، يظهر الشلال في أقصى درجات الروعة بفضل التدفق الغزير للمياه ، ولكن يجب مراعاة أن الأمطار والغيوم يمكن أن تحجب منظره.