آخرهم منصة «هوج بول».. ننشر أبرز جرائم النصب الإلكتروني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب: هاجر عودة 

"تعلم من أخطاء الآخرين فليس لديك الوقت لتخطئ كل الأخطاء".. مقولة معبرة لكل شخص يحاول يضع شقي عمره في منصات وهميه، كان ضحاياها أشخاص وثقوا في تلك المنصات معتقدين أنهم سيربحوا كلما أضافوا مبالغ مالية لهم، جرائم النصب الإلكتروني مازالت مستمرة للنصب والاحتيال علي المواطنين، لم تكن بدايتها منصة هوج بول، بل كان هناك العديد من الجرائم النصب الإلكتروني، وفي التقرير التالي سنعرض جرائم النصب الإلكتروني. 

هوج بول Hogg pool

منصة " هوج بول" كانت حديث السوشيال ميديا خلال اليومين السابقين، بعد نصبها علي العديد من المواطنين واستلائها على أموالهم، عن طريق التحايل وإيهام عملائها بالربح عن طريق الهاتف أو الكمبيوتر، واتضح فيما بعد بأنها شركة وهمية تتكون من مجموعة من الأشخاص، متخصصة في النصب والاحتيال الإلكتروني.

نصبت منصة هوج بول للاستثمار على المواطنين المصريين، واستولت على أموالهم بمبالغ تقدر بأكثر من عشرات الملايين من الجنيهات، حيث ظهرت في شهر أغسطس من العام 2022 واندرجت تحت مسمى شركة هوج بول للاستثمار، ولها موقع إلكتروني يندرج تحت مسمى هوج بول، وتطبيق على سوق بلاي مصر يحمل اسم Hogg، ورخصة سجل تجاري مصري مستخرج رقم 201600، واسم طالب المستخرج يدعي م. ج، وهو المدير العام ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمنصة هوج بول بمصر.

وتمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على عدد من مجموعات تطبيق هوج بول، لاتهامهم بالنصب على المواطنين، والاستيلاء على أموالهم عن طريق التحايل، وإيهام عملائها بالربح عن طريق الهاتف أو الكمبيوتر.

البلوجر هدير عاطف 

كما أثارت البلوجر هدير عاطف الفترة الماضية، العديد من متابعينها، بعد القبض عليها على ذمة اتهامها في قضية نصب على مواطنين.

ونجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، في ضبط المتهمة لاتهامها بالنصب على المواطنين، وبعد ساعات من سقوطها ألقت الأجهزة الأمنية القبض على طليقها لمشاركته معها في تهمة النصب.

تبلغ للأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من 16 مواطنا يتهمون 4 أشخاص من بينهم "بلوجر أزياء" لقيامهم بالنصب والاحتيال على عدد من المواطنين والتحصل منهم على مبالغ مالية عقب إيهامهم بامتلاكهم مجموعة شركات تعمل في عدة مجالات "السيارات ، العقارات ، تداول الأوراق المالية" بزعم استثمارها لهم مقابل أرباح مالية.. وضبط 3 منهم.

بتكثيف الجهود أمكن تحديد مكان تواجد المتهم الرابع "الهارب" بإحدى الشقق السكنية المستأجرة بدائرة قسم شرطة الطالبية بالجيزة، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه.

الرمال البيضاء 

ظهر تطبيق الرمال البيضاء في مصر منتصف شهر أكتوبر لعام  2021، وقاما بعض النصابين بالترويج للتطبيق عبر مجموعة من فيديوهات تشرح كيفية الربح من التطبيق للمستخدمين، والتي ترتكز على طريقتين الأولى نظام الشجرة العمودي يحصل فيها المستخدم على 15% من قيمة اشتراك كل عضو جديد، بالإضافة إلى 5% من قيمة اشتراك المشتركين الباقين، والثانية عبر إتمام المهمات اليومية.

وخلال شهرين فقط تمكن تطبيق "الرمال البيضاء"، من ضم 6 ملايين مشترك، حيث تتراوح قيمة الأموال التي جمعها مديري التطبيق من اشتراكات المستخدمين ما بين 3 و5 مليار جنيه مصر. 

ومع بداية عام 2022، توقف سحب الأرباح في الموقع، وقام المشرفين على التطبيق بالنصب على المستخدمين وتحويل الملايين من الجنيهات التي تمت سرقتها من الضحايا إلى عملات رقمية مشفرة وتهريبها للخارج، والذين تم خداعهم بوهم الثراء السريع، بعد أن اشتركوا بمبالغ مالية كبيرة أملا في تحقيق ربح سريع عبر الإنترنت ولكم أمالهم بائت بالفشل.

وتمكنت الأجهزة الأمنية من التوصل إلى الأرصدة البنكية للمتهمين بقيمة 20 مليون جنيه، وأصول عقارية بقيمة 6 ملايين جنيه، وعملات افتراضية بتكوين بقيمة مليونين و800 ألف جنيه، كما تم ضبط شرائح هواتف محمولة يستخدمها المتهمون لإيهام الشركات الإعلانية.

نجلة حمدين صباحي 

في عام 2013 اتهمت نجله "حمدين صباحي" بالنصب علي المواطنين والانضمام لشركة النصب عن طريق الفنان حاتم فهمي بعدما ألح عليها الانضمام للشركة، وأقنع اثنين من معارفها بذلك، مقابل الحصول على مبالغ مالية، وهو ما قامت به بالفعل، وأقنعت زوجها ووالده بذلك، ولكنها لم تقم بإقناع أحد غيرهما، على حد قولها.

وقال «سلمى» نجلة الرجل السياسي أن البلاغات المقدمة ضدها كانت حملة للتشهير ضد والدها السياسي المعروف، للنيل من سمعتهما والقضاء على مستقبله السياسي.

وكشف مصدر مطلع على التحقيقات أن 9 من مقدمي البلاغات ضد سلمى صباحي، من بينهم 4 من لاعبي نادي الزمالك، تنازلوا عن اتهامهم لها بالنصب عبر التسويق الشبكي، وذلك بعد الاتفاق معها على سداد الأموال. 

وتم إعلان ببراءة الإعلامية سلمى صباحي، نجلة حمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي، بقضاء محكمة جنح مستأنف العجوزة، ببرائتها على الحكم الغيابي الصادر ضدها من محكمة جنح العجوزة، بحبسها 3 سنوات مع الشغل وتغريمها ألف جنيه في القضية الشهيرة بالنصب الإلكتروني.