الأمم المتحدة تفتتح مقرها الجديد في الدوحة  

جوتيريش ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري يفتتحان دار الأمم المتحدة بالدوحة.
جوتيريش ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري يفتتحان دار الأمم المتحدة بالدوحة.

شارك كل من رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة وأمينها العام، في افتتاح بيت الأمم المتحدة في العاصمة القطرية الدوحة التي يزورانها لحضور المؤتمر الخامس المعني بأقل البلدان نموا.

وتحدث الأمين العام أنطونيو جوتيريش في فعالية أقيمت على شرف الافتتاح، واصفا بيت الأمم المتحدة الجديد بأنه "أكثر من مجرد مبنى. إنه مكان لتوحيد عمل الأمم المتحدة في قطر وخارجها - يجمع العمل التنموي والإنساني والدبلوماسي تحت سقف واحد. كما أنه يعد رمزا لشراكتنا الإستراتيجية مع قطر".

وأعرب الأمين العام عن شكره العميق لحكومة قطر وشعبها، مشيدا بالتزامهم بتعزيز عملنا المشترك.

وأضاف: "إنني أتطلع إلى البناء على تعاوننا الوثيق، وأتمنى للشعب القطري سنوات عديدة من السعادة وللحكومة القطرية سنوات عديدة من العمل المثمر لدعم جهود الأمم المتحدة، وأتمنى أن يخلق هذا البيت الظروف لإثبات أن هذه الشراكة الاستراتيجية هي أيضا تكريم رائع للحداثة والجمال والأخوة بين دولة قطر والأمم المتحدة والمجتمع الدولي".

رئيس الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة تشابا كوروشي أعرب، في تغريدة على موقع تويتر، عن فخره للمشاركة في افتتاح بيت الأمم المتحدة في الدوحة.

وقال إن قطر أصبحت منصة مهمة للحوار وأحد أعمدة العمل متعدد الأطراف وشريكا حقيقيا للأمم المتحدة. وأبدى أمله في أن يصبح بيت الأمم المتحدة مساحة تسمح بازدهار القيم المشتركة بين الجانبين.