البيئة واليونسكو يبحثان سبل التعاون في حفظ التراث الطبيعي 

جانب من  الاجتماع
جانب من الاجتماع

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مع الدكتورة نوريا سانز، المسئولة عن مكتب اليونسكو بالقاهرة لمناقشة التعاون الثنائي في ملف الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي للسكان المحليين وحماية الطبيعة، وذلك بحضور الدكتور على أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة عدد من قيادات الوزارة. 

وأشادت وزيرة البيئة، بالتعاون الممتد مع منظمة اليونسكو في إعلان مواقع التراث الطبيعي العالمي، كمنطقة سانت كاترين ومحمية وادي الحيتان بالفيوم، معربة عن تطلعها لاستمرار هذا التعاون وإعلان مزيد من المواقع مثل جبل قطراني بالفيوم. 

ولفتت وزيرة البيئة، إلى إطلاق مصر لأول حملة وطنية للترويج للمحميات الطبيعية والسياحة البيئية ECO EGYPT، والتي تركز على ما تقدمه المحميات من تجارب ومغامرات، وفرص للتعرف على ثقافات وعادات وتراث السكان المحليين، وتوفير فرص عمل لأهالي المحميات في إدارتها، مسترشدة بتجربة تدريب السيدات في محمية وادي الجمال على مهارات المشغولات اليدوية، واتاحة الفرصة للرجال كحراس للمحمية.

وأضافت وزيرة البيئة، أن الوزارة أهتمت بالتعاون مع وزارة السياحة بتشجيع إقامة منتجعات السياحة البيئية والعمل على إصدار التراخيص لها لتقديم تجربة سياحة بيئية فريدة وتستفيد من التراث الثقافي والبيئي للمجتمعات المحلية بالشراكة مع البنوك الوطنية والقطاع الخاص، مشيرة إلى تتفرد كل محمية بتجربة مختلفة مما يتيح الفرصة للاستمتاع بالتنوع الفريد في طبيعة المحميات الطبيعية في مصر. 

اقرأ أيضا :- من بيت العقاد إلى المواقع الثقافية.. جولات مكوكية لوزيرة الثقافة ومحافظ أسوان

وأوضحت وزيرة البيئة، أن حملة «ايكو ايجيبت» تطلق كل ٦ أشهر موضوع مختلف للعمل عليه، فبدأت بحماية المناطق البحرية، وتركز حاليا على صون الموروث الثقافي لقبائل وسكان المحميات الطبيعية، فتم تدريب بعض القبائل على كيفية صون تراثهم الغنائي ذمن الاندثار وتشجيع الاستعانة بهم في الفقرات الترفيهية بعدد من فنادق شرم الشيخ.