رئيس أفريقيا الوسطى السابق يغادر تشاد إلى منفى جديد

فرانسوا بوزيزي
فرانسوا بوزيزي

غادر رئيس أفريقيا الوسطى السابق فرانسوا بوزيزي، أمس الجمعة، تشاد، إلى عاصمة غينيا بيساو، بوساطة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وتحاول الولايات المتحدة بهذه المبادرة إبعاد بانجي عن موسكو بحسب مصادر موقع "الوحدة" الإخباري التشادي.

ونقل الموقع عن مصادر، أن رئيس أفريقيا الوسطى السابق، فرانسوا بوزيزي، غادر العاصمة التشادية نجامينا، في 3 مارس إلى عاصمة غينيا بيساو، وذلك بطلب من الولايات المتحدة وبتفاهم مع الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي".

وأشار الموقع إلى أن السفير الأمريكي في بانجي، كان قد نفى قبل أيام أن الولايات المتحدة تفاوضت مع تشاد لإبعاد رئيس أفريقيا الوسطى السابق، ولكن موقع "الوحدة" أوضح أن هذه المبادرة هدفها الحد من نشاط الجماعة المسلحة التي يتزعمها بوزيزي، وبالتالي ضمان الاستقرار الأمني في أفريقيا الوسطى كي يتسنى للأخيرة الاستغناء عن دعم روسيا.

وشهدت عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى بانجي، أمس الجمعة، مظاهرة داعمة لروسيا، وتدين سياسة الضغط التي تمارسها الولايات المتحدة وفرنسا تجاه رئاسة البلاد.

وأفاد مراسل وكالة "سبوتنيك" الروسية بأن المئات من المتظاهرين تدفقوا إلى شوارع العاصمة، هاتفين بشعارات داعمة لروسيا، وحاملين لافتات تقول "شعب أفريقيا الوسطى يؤيد سيادته وفقا لميثاق الأمم المتحدة"، و"جمهورية أفريقيا الوسطى تدعم روسيا"، و"لا لابتزاز وتنمر الغرب".