رؤية شخصية

التجربة الصينية وصناعة الملابس

جميل چورچ
جميل چورچ

جميل چورچ

الآن وفى تقليد جديد يخرج الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء إلى الشعب بعد كل اجتماع لمجلس الوزراء ليتحدث عن أهم القضايا المطروحة على المجلس وما تم اتخاذه من قرارات، ومن بين ما تناوله الدكتور مدبولى وفى حضور رئيس مجلس إدارة شركة المحلة الكبرى بعد أن زارها تحدث عن تاريخ هذه القلعة الكبرى وما تتميز به كما تناول الوضع الحالى لها والتحديات التى تواجهها واتجاه الدولة لإعادة النهوض بها. وفى صراحة كاملة تحدث رئيس الوزراء عن تضخم الأجور والمديونيات التى تجاوزت 51 مليار جنيه،

وفى مفاجأة سعيدة أعلن تدخل الدولة وتدبير هذه المديونية الضخمة، ووجه الدعوة للقطاع الخاص للدخول والقيام بمسئولية الإدارة والتشغيل والتسويق بأساليب جديدة والتى من بينها ما يفكر فيه اتحاد الصناعات وهو تطبيق التجربة الصينية بتحويل القرى والبيوت المصرية إلى خلايا انتاجية مكملة لصناعة الملابس فى محاولة لاستنفار كل القدرات الكامنة فى الاقتصاد المصرى وعن الأسباب التى دفعت الحكومة للنهوض بصناعة الغزل والنسيج قال الدكتور مصطفى مدبولى إن شركة المحلة تتبعها 21 شركة تابعة ويعمل بها 48 ألف عامل لذلك كانت توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى سرعة النهوض بهذه الصناعة باعتبارها ثالث صناعة تحويلية تضيف كثيرا للاقتصاد القومى من حيث العمالة والإنتاجية والتصدير.


وتشير دراسات اتحاد الصناعات إلى وجود ما يقرب من 4500 مصنع ملابس بمتوسط طاقة إنتاجية خمسة ملايين قطعة فى اليوم، ويعمل بها ١٫٥ مليون عامل.. حوالى 70٪ منهم من النساء وصادراته ١٫٦ مليار دولار فى عام 2018 تزداد بنسبة 10٪ كل عام وذلك من خلال التجارة مع 50 دولة.. وذهبت 50٪ من الصادرات إلى الولايات المتحدة الأمريكية و30٪ لأوروبا وذلك من خلال اتفاقية الكويز مع أمريكا التى تعفى الصادرات من الجمارك.
ويقول رجال الاعمال فى اتحاد الصناعات اننا نبنى مبادرة «شغلك فى بيتك»، وشغلك فى قريتك التى تهدف التوسع فى عمالة الإناث وممارستهن العمل فى بيوتهن، .. وقد أشاد رجال الاعمال باهتمام الحكومة بالقطاع الخاص وتقديم كل التيسيرات والحوافز له.