«الطاقة الذرية» تنظم 3 فاعليات دولية بالقاهرة خلال الأسبوع الجاري

 الدكتور عمرو الحاج
الدكتور عمرو الحاج

قال الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، أن الأسبوع الجاري سيشهد تنظيم الهيئة لثلاثة فاعليات في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وذلك على المستوى العربي الإفريقي والدولي؛ في إطار تنفيذ استراتيجية التعاون الدولي بالهيئة.

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم السبت، أن الهيئة تستضيف الدكتور نيل جرفيس منسق برامج التعاون الفني بقطاع أفريقيا بقسم التعاون الفني بالوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا والذي تستمر زيارته للقاهرة لمدة أسبوع؛ لمراجعة استراتيجية التعاون الفني بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وجميع الجهات النووية وغيرها في مصر.

وتبدأ الزيارة بلقاء الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية والمنسق الوطني لأنشطة التعاون الفني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ونواب رئيس الهيئة الدكتور ياسر توفيق نائب رئيس الهيئة للمشروعات البحثية و الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي.

وخلال الزيارة سيزور جميع الجهات النووية في مصر وتشمل مجمع مفاعل مصر البحثي الثاني بهيئة الطاقة الذرية وهيئة المحطات النووية وهيئة الرقابة الإشعاعية، وهيئة المواد النووية، بالإضافة إلى جامعة عين شمس وكذلك المركز الطبي العالمي. وسيختتم زيارته بورشة عمل بهيئة الطاقة الذرية لمناقشة الخطة المستقبلية لمشروعات الدعم الفني بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وجميع الجهات المصرية.

وعلى المستوى الأفريقي تنظم هيئة الطاقة الذرية بالتعاون مع قطاع أفريقيا بقسم التعاون الفني بالوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا ومنظمة الأفرا ورشة العمل الأفريقية الاقليمية عن استراتيجية تسويق وخطط عمل مفاعلات الأبحاث النووية وذلك لدعم الدول الافريقية التي تعتزم إنشاء مفاعلات نووية للأبحاث، وكذلك دراسة تسويق منتجاتها، ويشرف عليها الدكتور مجدي زكي مدير مفاعل مصر البحثي الثاني والمنسق الوطنى للورشة والدكتورة عزة كشلان من قطاع أفريقيا بقسم التعاون الفني بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتهدف ورشة العمل إلى دعم الدول الأفريقية وبناء إمكانياتها لاستخدامات مفاعلات الأبحاث النووية وذلك من خلال استعراض وطرق استخدام أنظمة التشغيل المختلفة، وعرض أفضل التجارب الدولية في مجال تحويل الاستراتيجيات إلى خطط تنفيذية عملية، ووضع أنظمة لتسويق المنتجات التجارية من نظائر مشعة وغيرها، ودراسة أساليب التسويق ودراسات الأسواق وختاماً تنظيم وتطوير العلاقات بين المستخدمين وقطاعات الصناعة والتجارة، وكذلك الاستراتيجيات الداعمة للتسويق. وستسمر ورشة العمل من 5- 9 مارس 2023 ويشارك بها علماء من الجزائر، مصر، الكونغو، غانا، ليبيا، المغرب، نيجيريا، جنوب أفريقيا.

وعلى المستوى العربي تنظم الهيئة خلال هذا الأسبوع أيضاً بالتعاون مع الهيئة العربية للطاقة الذرية الدورة التدريبية المتقدمة عن استخدام تقنيات البيولوجيا الجزيئية و النظائر المشعة لتحديد الطفرات المسببة للسرطانات و الأمراض و مقاومة الميكروبات للعقاقير الحيوية والتي ستعقد في الفترة من 5 – 9 مارس 2023. ويشرف على هذه الدورة كمنسق وطني الدكتور طارق المغربي وسيحضرها من الهيئة العربية للطاقة الذرية الدكتور يحيى شخاترة ممثل هيئة الطاقة الذرية العربية والمنسق العلمي للدورة، وتهدف هذه الدورة إلى تدريب المشاركين من الدول العربية على الطرق المختلفة والمتقدمة سواء البيولوجيا الجزيئية أو تقنيات النظائر المشعة لاكتشاف الطفرات وعلاقة تلك الطفرات بالأمراض والسرطانات ومقاومة الميكروبات للعقاقير الحيوية وذلك عن طريق مجموعة من المحاضرات النظرية والتدريب العملي ويقدم المحاضرات مجموعة من علماء هيئة الطاقة الذرية والجامعات المصرية، كما سيتم زيارة مصنع انتاج النظائر والسيكلترون الإلكتروني بأنشاص بالإضافة إلى زيارة مستشفى علاج أورام الأطفال 57357. ويحضر هذه الدورة عدد من المتدربين من «الأردن، مصر، السودان موريتانيا، العراق، السعودية، تونس».

 

اقرأ أيضاً: «إستكشاف وإستخلاص الخامات النووية».. ورشة عمل بهيئة المواد النووية