عاصفة غبارية تضرب شرق سوريا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تخيم على سماء محافظة الحسكة السورية أجواء سديمية من جراء العاصفة الغبارية التي تضرب المنطقة الشرقية، منذ صباح اليوم الجمعة 3 مارس، وهو ما يسمى محليًا بـ"العجاج".

وأفاد مراسل "سبوتنيك" الروسية شرق سوريا، بأن مدن وبلدات محافظة الحسكة السورية، تكاد تنعدم فيها رؤية نتيجة تأثرها بعاصفة غبارية، وهي ظاهرة تسمى محلياً بــ"العجاج"، وتحصل نتيجة تأثر المنطقة بمقدمة منخفض جوي سطحي، يترافق بتيارات جنوبية غربية مع هبات نشطة من الرياح تتجاوز سرعتها 70 كم/ ساعة في مختلف أنحاء المحافظة.

وحذرت المصادر الطبية في محافظة الحسكة من الأضرار والمشكلات التنفسية التي من المحتمل أن تواجه الأطفال والنساء وكبار السن على وجه التحديد من جراء العاصفة الغبارية، مع نصائح بالتزام المنازل وفي حال الاضطرار للخروج منها لا بد من ارتداء الكمامات.

بدورها أعلنت المديرية العامة للموانئ اليوم إغلاق كل موانئ الصيد والنزهة في محافظتي طرطوس واللاذقية عدا ميناء البسيط، نظراً لاشتداد سرعة الرياح وارتفاع موج البحر.

وأشار مدير عام الموانئ العميد المهندس سامر قبرصلي في تصريح لوكالة "سانا" الرسمية أنه تم إغلاق موانئ الصيد والنزهة في (طرطوس وأرواد وبانياس وجبلة واللاذقية) عدا ميناء البسيط، نتيجة الظروف الجوية السائدة، لافتاً إلى أنه تتم متابعة تطورات الحالة الجوية في بقية الموانئ، والتوجيه باتخاذ ما يلزم من إجراءات الأمن والسلامة للمراكب البحرية.