التموين في أسبوع| استقرار أسعار المقررات .. و قرار جديد بشأن صرف الخبز المدعم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على مدار الأسبوع الذي ينتهي خلال ساعات، بنهاية اليوم الجمعة، 3 مارس، عددا من الأحداث والقرارات، التي كانت محل اهتمام الشارع المصري، جاء في مقدمتها استقرار أسعار سلع المقررات، وزيادة معدلات إنتاج السكر المحلي وتنفيذ 6 صوامع حقلية، وقرار جديد بشأن صرف الخبز المدعم. 

و نستعرض في السطور التالية، أبرز الفعاليات و الأحداث التي شهدتها  وزارة التموين والتجارة، على النحو التالي

يوم السبت، 25 فبراير

أكدت وزارة التموين، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 6 صوامع حقلية، في إطار خطة إنشاء 60 صومعة حقلية على مستوي الجمهورية، وجاري استكمالها تباعاً، وزيادة الطاقة التخزينية للصومعة الواحدة، لتصبح 10 آلاف طن بدلا من 5 آلاف.

وتم تطوير ورفع كفاءة 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن، بسعة تخزينية  530 ألف طن، وبتكلفة نحو 60 مليون جنيه،  في إطار خطة الدولة لزيادة الطاقات الإنتاجية من الدقيق .

يوم الأحد، 26 فبراير

عقدت البورصة المصرية للسلع، جلستها الـ25 في تمام الساعة الثانية ظهرا، للتداول على سلعة القمح المستورد، وبيعه إلى مطاحن القطاعين العام والخاص من خلالها.

يوم الإثنين، 27 فبراير

شاركت وزارة التموين، في انطلاق قمة الصناعات الغذائية، في نسختها الأولى، بعنوان "نحو طريق النمو المستدام"، وذلك بحضور وزراء التموين، والزراعة ، والتعاون الدولي ،وعدد من سفراء الاتحاد الأوروبي ورجال الأعمال والمهتمين بالقطاع الغذائي في مصر.

يوم الثلاثاء، 28 فبراير

 أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارا وزاريا جديدا، بشأن إجراءات صرف الخبز المدعم.

يوم الأربعاء،1مارس

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، صرف مقررات مارس، إلى نحو 64 مليون مستفيد، مقيد على 23 مليون بطاقة تموينية، عبر 40 ألف منفذ تمويني، دون أي زيادة في الأسعار، وذلك بالتزامن مع الدفعة السابعة من الدعم الاستثنائي.

وأكدت وزارة التموين، ممثلة في شركة السكر والصناعات التكاملية، في تقرير لها، أن نسب توريد محصول القصب من المزارعين، بلغت 3 ملايين و 676 ألف طن قصب، وذلك منذ بدء الموسم نهاية ديسمبر الماضي و حتى آخر أيام شهر فبراير.

وعقدت البورصة المصرية للسلع، جلستها ال 26 ، للتداول على سلعة القمح المستورد، وذلك لبيعه لمطاحن القطاعين العام والخاص، بسعر عادل، في إطار إجراءات الدولة لتوفير القمح بسعر مناسب.

 

يوم الخميس، 2 مارس

أعلنت وزارة التموين، عن بدء توريد محصول بنجر السكر 2023، من المزارعين، و اتخاذ كافة التيسيرات الخاصة بإجراءات استلام محصول البنجر من المزارعين.

 ويشهد الموسم الحالي، زراعة نحو 650 ألف فدان بنجر، تستخرج حوالي 13 مليون طن بنجر، وذلك لإنتاج نحو 1.9 مليون طن سكر محلي.

كما قامت وحدة تكافؤ الفرص بوزارة التموين، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة و PATHFINDER  بوزارة الصحة، بعقد ورشة عمل لزيادة الوعي بقضايا المرأة للنهوض بها.

إقرأ أيضا|«التموين» تواصل صرف مقررات مارس.. والدفعة الـ7 من الدعم الاستثنائي