محاكمات الأسبوع القادم.. أبرزها «وزير المالية الأسبق» و«هبة قطب»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هاجر عودة

 

 

تنظر أورقه محاكم الجنايات الأسبوع القادم، العديد من القضايا التي شغلت الرأي العام الفترة الماضية، وترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز القضايا التي تنظرها ساحات المحاكم.

 

الفاتورة الإلكترونية على الصيدليات

تنظر محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية، 4 مارس، الطعن المقدم من نقابة الصيادلة في محافظة الإسكندرية، التي تطالب بإلغاء تطبيق الفاتورة الإلكترونية على الصيدليات.

كانت محكمة القضاء الإداري، تلقت طعنًا من نقابة صيادلة الإسكندرية، بقيادة الدكتور محمد أنسي الشافعي، رئيس نقابة الفرعية لصيادلة الإسكندرية، المقامة ضد وزير المالية بصفته الرئيس الأعلى لمصلحة الضرائب ورئيس مصلحة الضرائب، وذلك فى الدعوى المقيدة برقم 4839 لسنة 77 شق عاجل.

44 دعوى من المحامين ضد الفاتورة الإلكترونية

تنظر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار أحمد عبود، ناب رئيس مجلس الدولة، غدا السبت، نظر 44 دعوى قضائية مقامة من المحامين لوقف تنفيذ وإلغاء قرار كلاً من وزارة المالية ومصلحة الضرائب بإلزامهم بالتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية.

وذكرت إحدى الدعاوى التي نظرتها المحكمة، والمقامة من الدكتور محمد الجندي المحامي، أن المحامين فوجئوا بتاريخ ۱۰ نوفمبر ۲۰۲۲ بإثارة خضوعهم وفقا لتصريح رئيس مصلحة الضرائب لمنظومة الإيصال الإلكترونى والفاتورة الإلكترونية، في موعد أقصاه ١٥ ديسمبر الجاري.

 أحداث عنف عابدين

تتابع محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، استكمال محاكمة 4 متهمين بـ"أحداث عنف عابدين" .

ووقعت أحداث الدعوى في الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير أمام نقابة الصحفيين، وأسفرت عن مقتل 6 أشخاص، بينهم «سيد وزة»، عضو حركة 6 أبريل.

 

هبة قطب في اتهامها بالإساءة للرجل المصري

تنظر محكمة جنح الدقي، 5 مارس، الدعوى المقامة ضد الدكتورة هبة قطب، والتي تتهمها بإهانة الرجل المصري، ونشر أخبار كاذبة والتحريض على هدم الأسرة.

وكان أحد المحامين قدم، بلاغا لـ النائب العام المستشار حمادة الصاوي، ضد الدكتورة هبة قطب، استشاري العلاقات الأسرية والزوجية، يتهمها فيه بالإساءة إلى الرجل المصري، والتنمر عليه، والتحريض على هدم الأسرة المصرية، وتحريض على عدم الزواج والاستقرار ونشر أخبار كاذبة عن المجتمع المصري.

خلية داعش السلام الإرهابية

تتابع الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، استكمال محاكمة متهم لاتهامه مع آخر سبق الحكم عليه بتكوين خلية تتبع تنظيم داعش الإرهابي في القضية رقم 178 لسنة 2021 جنايات السلام والمعروفة بـ"داعش السلام" الإرهابية.

ووجهت للمتهمين تهمة حيازة مواد مفرقعة وتصنيعها، واستخدام برامج اتصالات مؤمنة للتواصل على تنظيم داعش في الخارج.

 قضية رشوة المليون جنيه والسبيكة الذهبية

حجزت محكمة جنايات الجيزة الدائرة 25، برئاسة المستشار محمد عوض الله، محاكمة 4 متهمين برشوة المليون جنيه والسبيكة الذهبية، وحددت جلسة 5 مارس للنطق بالحكم.

 يوسف بطرس غالي في قضية فساد الجمارك

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، استكمال محاكمة يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق في قضية فساد الجمارك.

وأسندت النيابة العامة للمتهم أنه في الفترة من 2004 وحتى 2011 أصدر قرارا وزاريا حمل رقم 165 لسنة 2005 والذي تم بموجبه تجميع نوعيات معينة من السيارات المنتقاة المتحفظ عليها على ذمة مالكيها لدى مصلحة الجمارك فى داخل ساحة جمركية ملحقة بوزارة المالية وتصرف في هذه السيارات دون موافقة مالكيها بتخصيص 6 منها لموكبه الشخصي و96 سيارة لجهات أخرى.

 

"خلية المنيا الإرهابية"

تتابع الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا ومحمود زيدان، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد، 6 مارس، استكمال محاكمة 10 متهمين من بينهم 6 سيدات بخلية المنيا الإرهابية.

استئناف أحمد عز على زيادة المصروفات لـ«توأم زينة»

تنظر محكمة مستأنف أسرة مدينة نصر، يوم الإثنين، نظر الاستئناف المقدم من الفنان أحمد عز على حكم أول درجة، بإلزامه بدفع مبلغ 20 ألف جنيه إسترليني و552 جنيهًا إسترلينيًا مصروفات دراسية لتوأم الفنانة زينة، زين الدين عزالدين.

- محاكمة أمريكي و11 مصريًا في اتهامهم بتهريب الآثار

تتابع محكمة جنايات شمال القاهرة، استكمال محاكمة 12 متهما، بينهم أمريكي و11 مصريا، لاتهامهم في تهريب آثار مصرية، حيث ضبط بحوزة أحدهم كمية من القطع الأثرية داخل مطار جون كينيدي.

 

- «اللجنة الإعلامية للإخوان»

تنظر دائرة الإرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم بدر، 7 مارس، استكمال محاكمة حمزة زوبع و16 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«اللجنة الإعلامية لتنظيم الإخوان».

-محاكمة قاتل زوجته بالنزهة

تنظر  محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بالعباسية، يوم الثلاثاء، محاكمة المتهم بذبح زوجته بمطواة في منطقة النزهة بالقاهرة، لحضور طبيب الصحة النفسية.

 

- محاكمة 57 متهما في قضية اللجان النوعية

تنظر الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة الجنايات في مجمع محاكم بدر، 8 مارس، محاكمة 57 متهمًا بالانضمام إلى جماعة الإخوان الإرهابية في القضية المعروفة إعلاميا بـ اللجان النوعية للإخوان.

وكانت أمرت جهات التحقيق بإحالة المتهمين في قضية اللجان النوعية للإخوان للمحاكمة الجنائية أمام الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة الجنايات، على خلفية ما أسند إليهم من اتهامات بالانضمام إلى جماعة الإخوان الإرهابية ونشر أخبار كاذبة عن الأوضاع في البلاد.

 

- قضية ليلي غفران

تنظر محكمة مستأنف الاقتصادية، 9 مارس، استئناف الفنانة ليلى غفران على حُكم تغريمها 20 ألف جنيه بتهمة سب وقذف محاميها السابق الدكتور حسن أبو العينين.

كانت المحكمة الاقتصادية (أول درجة) قضت بتغريم الفنانة ليلى غفران 20 ألف جنيه، وإلزامها بدفع 10 آلاف جنيه تعويض مؤقت في اتهامها بسب وقذف والتشهير بمحاميها حسن أبو العينين، بالدعوى رقم 2835 جنح اقتصادية لسنة 2022.