برلماني: تجمعات أطنان القمامة في المناطق العشوائية كارثة بيئية بالشرقية

النائب خالد بدوي
النائب خالد بدوي

تقدم النائب خالد بدوي، عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، باقتراح برغبة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، موجه للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، بشأن إنشاء مصنع تدوير قمامة بمحافظة الشرقية. 

وقال خالد بدوي فى المذكرة الإيضاحية للاقتراح برغبة المقدم منه، إن وجود أطنان من القمامة والمخلفات مازالت ملقاة ومجمعة بمناطق عشوائية، منها مناطق سكنية في مختلف مدن ومراكز محافظة الشرقية، يُمثل كارثة بيئية وصحية للمواطنين، والذي من شأنه نشر الأوبئة والميكروبات، ويعرض حياة المواطنين للخطر كما يحمل الحكومة أعباء مادية إضافية.

وتابع عضو مجلس النواب: بالرغم من إنشاء نقطة وسيطة لتجميع القمامة بمحافظة الشرقية، إلا أنه لا يتم استغلالها بالشكل الأمثل المناسب للتكلفة التي تكبدتها الدولة و للغرض من إنشائها، موضحا: "لا يوجد حتى الآن أي مصانع لتدوير القمامة بمحافظة الشرقية وهو ما يُعد إهدار واضح وسوء استغلال للموارد".

وأوضح النائب أنه وفقاً لتصريحات المحافظة بلغ إجمالي قيمة إنشاء نقاط وسيطة ومحطات فرز للقمامة 50 مليون جنيه، وذلك في ظل غياب مصانع لتدوير المخلفات في محافظة الشرقية رغم وجود الإمكانيات الكافية والموارد اللازمة لتنفيذ ذلك المشروع.