رئيس مهرجان مالمو للسينما العربية يفوز بجائزة «الصناعة الإبداعية»

محمد قبلاوي
محمد قبلاوي

 فاز محمد قبلاوي، رئيس مهرجان مالمو للسينما العربية، بجائزة الصناعة الإبداعية في مالمو لسنة 2023، وهو الحدث الذي تنظمه بلدية المدينة كل عام، وذلك تقديرًا لجهوده في تطوير وتنظيم مهرجان مالمو السينمائي العربي والذي يشهد تفاعلاً كبيرًا من قبل المهتمين بالفن السابع.

وتعد هذه الجائزة تكريمًا للعمل المميز الذي يقوم به السيد قبلاوي في تنظيم المهرجان وجعله من أبرز المهرجانات السينمائية في السويد، وذلك بفضل اهتمامه بجلب أفلام عربية متميزة وتنظيم فعاليات ونشاطات متنوعة لتقديم أفضل تجربة للجمهور.

وقالت اللجنة المنظمة لحفل الجوائز إن الفائزين نجحوا في المساهمة بتبادل المعرفة والتعاون الثقافي والفني عن طريق تمويل الأعمال وخلق جسور الثقافات المختلفة في وقت يشهد فيه العالم استقطابا معقدا.

اقرأ أيضا | «أسد» في انتخابات المهن التمثيلية 

وأضافت اللجنة أن قبلاوي وضع مالمو كمدينة على خارطة السينما الأوروبية كما يجذب صانعي الأفلام والممولين المحترفين من جميع أنحاء العالم بما يخلق التعاون وتبادل المعرفة والأعمال.

وعبر رئيس مهرجان مالمو للسينما العربية، محمد قبلاوي، عن سعادته وفخره بالجائزة وقال: "سعيد بالدور الذي يلعبه المهرجان ومن الرائع أن تشعر أن مسئولي المدينة يقدرون ما تم إنجازه طوال السنوات الماضية، لقد عملنا على مدار 12 عاما لوضع مالمو كمدينة متعددة الثقافات على خريطة جديدة، وقد ساهم المهرجان وأيام الصناعة بشكل أو بأخر في الترويج السياحي والاستثماري للمدينة".

وأضاف: "مهرجان مالمو للسينما العربية ليس مجرد حدث يعرض الأفلام بل كان دائما وجه مالمو كموقع سينمائي ووجهة سياحية وكان للاستثمار".

 

وتأتي هذه الجائزة كدليل على الجهود الكبيرة التي يبذلها المهرجان وفريق عمله في تطوير وتنظيم المهرجان السينمائي العربي، وتعزيز دور الفن السابع في أوروبا.

يذكر أن مهرجان مالمو للسينما العربية، أعلن منذ شهور عن فتح باب التسجيل لأصحاب المشاريع الراغبين في المشاركة بالدورة التاسعة من أيام الصناعة، والتي ستعقد في مدينة مالمو بالسويد، في الفترة ما بين ٢٩ أبريل إلى 1 مايو ٢٠٢٣، لتستمر بذلك للعام التاسع على التوالي، مبادرات تمويل أيام مهرجان مالمو لصناعة السينما العربية لمشاريع الأفلام في مرحلة التطوير.

وتم إنشاء صندوق تمويل المشاريع بهدف دعم الأفلام الطويلة (الروائية، الوثائقية، الرسوم المتحركة والهجينة) والأفلام القصيرة في مرحلة التطوير.