عيد ميلاد « بابا ونيس».. محمد صبحي مسيرة فنية حافلة بالأعمال الإبداعية

محمد صبحي
محمد صبحي

يحتفل اليوم الفنان محمد صبحي بعيد ميلاده الـ75، ولد في مثل هذا اليوم ٣ مارس ١٩٤٨، ويعد أبرز نجوم الساحة الفنية، أضاف لشخصيته طابعا مميزا، قدم العديد من الأعمال المسرحية، والسينمائية، والتليفزيونية، التي ستظل شاهدة على مسيرته الفنية الإبداعية.

 

اقرأ أيضا 

محمد الشرنوبي يدلي بصوته في انتخابات «المهن التمثيلية»


ومن خلال هذه السطور تعرض «بوابة أخبار اليوم» أبرز وأهم المحطات في حياة الفنان الكبير محمد صبحي.


نشأته وبدايته


ولد محمد صبحي في 3 مارس عام 1948 بالقاهرة، عشق الفن منذ نعومة أظافره فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج، وتخرج منه عام 1970 بتقدير امتياز، فتم تعيينه معيدا بالمعهد، ولكنه ترك التدريس لتحقيق حلمه الذي رواده منذ الصغر، ليخرج إلى الساحة الفنية، وبدأ كومبارس في أدوار صغيرة من خلال خشبة المسرح.


مسيرته الفنية


بدأ محمد صبحي مشوارة الفني في عام 1968، وهو طالب بالفرقة الثانية بالمعهد كـ كومبارس في بعض المسرحيات، وفي عام 1980، افتتح استوديو الممثل مع صديقه وخريج دفعته الكاتب المسرحي لينين الرملى، ومن هنا بدأ محمد صبحي يلفت إليه الانتباه، فقد نجح الثنائي في تقديم مجموعة من أجمل و أنجح المسرحيات في عالم الفن.


قدم محمد صبحي العديد من المسرحيات، والمسلسلات، والأفلام، التي ما زالت شاهدة على مسيرته الإبداعية في عالم الفن، ومن أبرز تلك الأعمال: "مسرحية وجهة نظر، مسرحية تخاريف، مسرحية علي بيه مظهر، مسرحية انتهي الدرس ياغبي، مسرحية هاملت، مسرحية الجوكر، مسرحية طبيب رغم انفه، مسرحية كومبارس الموسم، مسرحية بالعربي الفصيح، مسرحية خيبتنا".


كما قدم العديد من المسلسلات التى لاقت إعجابا وقبولا كبير، منها: "فارس بلا جواد، يوميات عائلة ونيس، سنبل بعد المليون، رجل غني فقير جدا، ملح الأرض، شملول، كيف تخسر مليوم جنيه، رحلة المليون، انا وهؤلاء، عايش في الغيبوبة".


التكريمات


حصل محمد صبحي علي العديد من الجوائز، لما قدمه من أعمالاً فنية رائعة لعالم الفن، من أبرزها: "جائزة أفضل ممثل مسرحي أوسكار، وجائزة الأسد الذهبي لأحسن ممثل ومخرج، الدكتوراه الفخرية من الكلية الأمريكية فى كاليفورنيا والماجستير الفخرية من كلية كامبردج، كما نال أوسكار الشرق الأوسط الفارس الذهبى أحسن مخرج، وأوسكار المثقف المصرى التلفزيون المصري".


حياته الأسرية
تزوج محمد صبحي من نيفين رامز، وهي ممثلة راحلة وكانت تنتمي لعائلة محمود رضا الشهيرة بتأسيس فرقة رضا الاستعراضية، وأثمر عن زواجهما أبناءه كريم ومريم، واستمر زواجهما حتى فارقت زوجته الحياة.