عباس شراقي: الباحث الهولندي ليس مؤهلًا للحديث عن الزلازل ولا يتبع أي جهة علمية

الدكتور عباس شراقي
الدكتور عباس شراقي

عقب الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، على تنبؤ الباحث الهولندي بتعرض مصر لزلزال خلال شهر مارس، مؤكدًا أنه لا توجد طريقة علمية تتيح توقع حدوث الزلازل.

وكشف شراقي، خلال تصريحات تليفزيونية، مساء اليوم الخميس، أن هذا الشخص الهولندي لا يتبع أي جهة علمية، ولديه موقع إلكتروني خاص به، ولكنه لا يطلق عليه اسمه، وإنما يطلق عليه مركز رصد الزلازل، مؤكدًا أن ما يثيره الباحث الهولندي غير علمي.

وأضاف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة: أن الباحث الهولندي ليس مؤهلًا للحديث في هذا الشأن، متابعًا: الباحث الهولندي يوتيوبر وعايز يعمل فيديوهات أسبوعية لتحقيق نسب مشاهدة مرتفعة.

وأكد الدكتور عباس شراقي، أنه لا توجد وسيلة علمية للتنبؤ بالزلازل ولا في تحديد القوة والزمان والمكان بدقة، لكن الجيولوجيا تحدد لكل منطقة خطورة الزلازل بها وتصنيفها كأحزمة زلازل مثل دائرة المحيط الهادي.

وخلال الأيام الماضية، أطلق العالم الهولندي فرانك هوغربيتس عدة تغريدات، أثارت الكثير من الجدل بل والرعب، حيث حذر من أنه قد تحدث بعض الأنشطة الزلزالية في الفترة ما بين 25 و26 فبراير الماضي، ولكن ربما ليست كبيرة، إلا أنه حذر من الأسبوع الأول من مارس.

اقرأ أيضاً | بقوة 6.8 ريختر.. زلزال يضرب جزيرة فانواتو