دراسة: المشي السريع 11 دقيقة يوميًا قد يجنبك الوفاة المبكرة  

المشي السريع
المشي السريع

أظهرت دراسة جديدة من نوعها على الإطلاق أن المشي السريع لمدة 11 دقيقة كل يوم يمكن أن يمنع حالة وفاة واحدة من كل 10 حالات وفاة مبكرة في جميع أنحاء العالم.

وهذا يعادل 75 دقيقة من النشاط المعتدل الشدة في الأسبوع ، ونصف الدقيقة الأسبوعية التي تبلغ 150 دقيقة الموصى بها من قبل الخدمات الصحية الوطنية.

ووجد خبراء جامعة كامبريدج أن المشي السريع والرقص وركوب الدراجة ولعب التنس أو المشي لمسافات طويلة يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر الوفاة المبكرة وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان ، بما في ذلك سرطان الرأس والعنق وسرطان الدم النخاعي، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة الجارديان البريطانية.

على الصعيد العالمي ، يمكن تجنب حالة وفاة واحدة من بين كل 10 حالات وفاة مبكرة إذا حقق كل شخص نصف الهدف الأسبوعي الموصى به وهو 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل الكثافة ، وفقًا لأكبر تحليل بيانات تم تجميعه على الإطلاق، ونشرت النتائج في المجلة البريطانية للطب الرياضي .

يُعرَّف النشاط البدني المعتدل الشدة بأنه نشاط يرفع معدل ضربات القلب ويجعل الناس يتنفسون بشكل أسرع ، ولكن ليس بالسرعة التي لا يستطيعون التحدث بها.

قال الدكتور سورين براج ، من وحدة علم الأوبئة في مجلس البحوث الطبية في كامبريدج: "إذا كنت شخصًا يرى أن فكرة 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل الشدة أسبوعيًا شاقة بعض الشيء ، فيجب أن تكون النتائج التي توصلنا إليها أخبارًا جيدة".

واضاف: "القيام ببعض النشاط البدني أفضل من عدم القيام بأي نشاط، وهذه أيضًا نقطة بداية جيدة - إذا وجدت أن 75 دقيقة أسبوعيًا يمكن التحكم فيها ، فيمكنك محاولة رفعها تدريجيًا إلى المبلغ الموصى به بالكامل ".

درس الباحثون 196 مقالة تمت مراجعتها من قبل الزملاء ، تغطي أكثر من 30 مليون مشارك من 94 مجموعة دراسة كبيرة، ثم قاموا بفحص العلاقة بين مستويات النشاط البدني وخطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والموت المبكر.

ووجدوا أن تراكم 75 دقيقة في الأسبوع من النشاط المعتدل الشدة يقلل من خطر الموت المبكر بنسبة 23٪. 

كما أنه كان كافياً لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17٪ والسرطان بنسبة 7٪.

وقال البروفيسور جيمس وودكوك من جامعة كامبريدج: "نحن نعلم أن النشاط البدني ، مثل المشي أو ركوب الدراجات ، مفيد لك ، خاصة إذا كنت تشعر أنه يرفع معدل ضربات قلبك.ولكن ما وجدناه هو أن هناك فوائد كبيرة لصحة القلب وتقليل خطر الإصابة بالسرطان حتى لو كان بإمكانك إدارة 10 دقائق فقط كل يوم".

حسب الباحثون أنه إذا كان كل شخص في الدراسات قد قام بما يعادل 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا من النشاط المعتدل ، فسيتم منع حوالي واحدة من كل ست حالات وفاة مبكرة (16٪).

ووجد البحث أنه حتى لو تمكن الجميع من إدارة 75 دقيقة على الأقل أسبوعيًا ، فسيتم منع حوالي واحد من كل 10 (10٪) من الوفيات المبكرة.

كما أكد الدكتور لياندرو جارسيا ، من جامعة كوينز بلفاست ، أن النشاط المعتدل لا يجب أن يتضمن ما يعتقده الناس عادة على أنه تمرين ، مثل الرياضة أو الجري. 

قال: "على سبيل المثال ، حاول المشي أو ركوب الدراجة للذهاب إلى عملك أو مكان الدراسة بدلاً من استخدام السيارة ، أو الانخراط في اللعب النشط مع أطفالك أو أحفادك".

واضاف: "يعد القيام بممارسة الرياضة التي تستمتع بها والتي يسهل تضمينها في روتينك الأسبوعي طريقة ممتازة لتصبح أكثر نشاطًا".