مدارس المتفوقين ترعي المتفوقين علميا ليصبحوا علماء المستقبل

«مدارس المتفوقين».. مستقبل التعليم في الجمهورية الجديدة

مدارس المتفوقين
مدارس المتفوقين

شهد قطاع التعليم، خلال فترة تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اهتمامًا بالغًا بمختلف مستوياته بداية من الطالب والمعلم إلى التوسع في إنشاءات المدارس، وتنوعها لتقدم خدمات تعليمية متميزة وعصرية تواكب متطلبات العصر، حيث اولت القيادة السياسية، خلال فترة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اهتماما بالغا برعاية الطلاب المتفوقين علميا لجعلهم نواة ليصبحوا علماء المستقبل.

ووجهت القيادة السياسية وزارة التربية والتعليم، منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم، بضرورة التوسع في مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا على مستوى جميع محافظات الجمهورية، لتقفز إجمالي مدارس المتفوقين في الجمهورية الجديدة لـ19 مدرسة.

جاء فكرة إنشاء مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بدأت منذ عام 2011م ، والمعروفة باسم STEM، انشأت بقرار وزير التربية والتعليم رقم 369 لسنة 2011، بدعم ومنحة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بقيمة 124 مليون دولار أمريكي، وتنتهج نظام تعليم STEM وهو نظام تعليمي يستخدم لتجميع تخصصات علوم التكنولوجيا، الهندسة والرياضيات وتدريسها معا .

ويهدف إنشاء مدارس المتفوقين، إلى تحسين القدرة التنافسية للطلاب في تطوير العلوم والتكنولوجيا والرياضيات، وكذا الاهتمام وتطوير قدرات المتفوقين في هذة التخصصات العلمية.

 وتم إنشاء أول مدرسة للمتفوقين في مدينة السادس من أكتوبر، تليها إنشاء مدرسة المتفوقات بزهراء المعادى بمحافظة القاهرة عام 2012، ثم توالت عملية التوسع والانشاءات داخل محافظات الجمهورية ليبلغ اجماليها 19 مدرسة بالمحافظات، كالتالي "الإسكندرية بمنطقة برج العرب، ومحافظة أسيوط بمدينة أسيوط، والأقصر بمدينة طيبة، ومحافظة البحر الأحمر بالغردقة، ومحافظة الإسماعيلية بالمجمع التعليمي، ومحافظة كفر الشيخ بمدينة كفرالشيخ، ومحافظة الدقهلية بمدينة جمصه، محافظة الغربية ومحافظة المنوفية".

وتأسست مدارس المتفوقين، بأحدث الأجهزة العملية والمعامل المتطورة والفصول الدراسية المجهزة، ومعامل "كيمياء، وفيزياء، وأحياء، وإلكترونيات، ولغات، وهيدروليك، وجيولوجيا، وروبوتيك، وكمبيوتر"، ومعمل ابتكارات، وقاعات الطعام، وقاعات الاستذكار.

وشكلت وزارة التربية والتعليم، لجنة تنفيذية عليا لمدارس المتفوقين، تختص بكل أمورها ورعايتها بشكل كامل، ودائما ما يؤكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم ،على دعم الرئيس السيسي لهذه المدارس، والاهتمام بزيادتها وتنميتها، وجاهزية المعامل فيها، والاستعانة بالمعلمين ذوي الخبرة والكفاءة والتخصص.

وأثبتت وزارة التربية والتعليم ، تجربتها الفريدة في مدارس المتفوقين، نجاحا باهرا في تخريج كوادر طلابية مبدعة، حيث حصل عدد كبير من طلاب هذه المدارس على جوائز عالمية أبرزهم الطالبة ياسمين يحي مصطفى التي حصلت على المركز الاول عن فئة علوم الأرض والبيئة في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة الذي انعقد في بتسبرغ، لاختراعها جهاز "القوة الكامنة في قش الأرز"، الذي يعمل على تبخير المياه على حرارة حرق قش الأرز، وتوليد أنواع مختلفة من الطاقة.

من جهته، أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، حرص القيادة السياسية على انتظام العملية التعليمية بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، والتوسع في أعداد هذه المدارس التي تهدف إلى إعداد طلاب قادرين على التصميم والإبداع والابتكار والتفكير العلمي والنقدي، وإكسابهم مهارات التعلم التعاوني، فضلًا عن المشروعات البحثية التي يعدها الطلاب في مجال الكابستون Capstone وهي مشروعات ينفذها الطلاب في موضوعات علمية معينة تخدم المجتمع، وتستهدف التحديات الكبرى التي يواجهها المجتمع المصرى.

وترصد بوابة اخبار اليوم ، أبرز المعلومات عن مدارس المتفوقين في العلوم والرياضيات، في النقاط التالية:

١. مدارس ثانوية حكومية مدة الدراسة بها 3 سنوات.

٢. الدراسة طوال الاسبوع فهي مدارس داخلية.

٣· المدرسة تهتم برعاية المتفوقين في العلوم والرياضيات.

٤. تمنح المدرسة في النهاية الشهادة الثانوية المصرية في العلوم والتكنولوجيا.

٥. المدرسة نموذج لدمج التكنولوجيا بالعملية التعليمية.

٦· الدراسة لا تعتمد على الكتاب المدرسي الموحد.

٧. يدرس الطالب المواد العلمية فقط بالإضافة للغة العربية والدين طوال سنوات الدراسة الثلاث السنوات الثلاث ومادة الدراسات في الصف الاول فقط والمواطنة في الصف الثاني فقط من الدراسة.

٨. لا يوجد بها شعبة أدبية.

٩. مناهج المدرسة جديدة قائمة على المشروعات التي يخصص لها نسبة كبيرة من المجموع.

١٠. الدراسة لا تعتمد على الحفظ، ولكن البحث والتفكير والابتكار.

١١. يتسلم الطالب عند التحاقه بالمدرسة جهاز "لاب توب"، ويسدد مبلغ التأمين نظيره.

١٢· المعلم دوره الإرشاد وليس التلقين.

١٣. تهدف لاخراج طالب لديه القدرة على التصميم والإبداع والتفكير النقدي .

١٤· تقبل مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا الحاصلين على الشهادة الإعدادية بنسبة لا تقل عن 98%.

١٥. يشترط للقبول بالمدارس الحصول على الدرجة النهائية في إحدى المواد "الإنجليزي – الرياضيات – العلوم" أو نسبة 95%، والحصول على الدرجة النهائية في مادتين من المواد "الانجليزي – الرياضيات – العلوم".

١٦. تسمح المدرسة بقبول الطالب الحاصل على شهادة إتمام الدراسة في مرحلة التعليم الأساسي "الإعدادية"، والحاصل على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمي، ولو لم يكن مستوفي لشروط المجموع الكلي والدرجات النهائية في مادة أو مادتين.

١٧. قيمة مصروفات مدرسة المتفوقين لطلاب المدارس الحكومية 1000 جنيه سنويا شاملة الاقامة والوجبات .

١٨. قيمة مصروفات مدرسة المتفوقين لطلاب المدارس الخاصة والدولية 31 ألف جنيه سنويا .

١٩. قيمة مصروفات مدرسة المتفوقين لطلاب المدارس الخاصة الذين تقل مصروفاتهم عن 30 ألف جنيه، مبلغ مساوي لما يسددونه للمدارس المقيدين بها.

٢٠. يتاح لخريجي مدرسة المتفوقين الحصول على منح بالخارج أو بالجامعات الدولية في مصر.

٢١· تنسيق القبول بالجامعات الحكومية تعتمد على النسبة المرنة لخريجي مدارس المتفوقين فقط.