لافروف معتذرًا للهند: الغرب حول قمة الـ20 لـ«مهزلة»

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف من قمة العشرين
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف من قمة العشرين

اعتذر وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الخميس 2 مارس، للهند عن تحويل الدول الغربية عمل مجموعة العشرين إلى "مهزلة".

وجاء ذلك خلال اجتماع مجموعة العشرين، حيث صرح الوزير الروسي، بأنه يود الاعتذار للهند عن السلوك غير اللائق لعدد من الوفود الغربية، التي حولت عمل مجموعة العشرين إلى مهزلة.

اقرأ أيضًا: لافروف أمام قمة الـ20: نُصر على إجراء تحقيق حول تخريب «السيل الشمالي»

وتابع لافروف: "أود أن أعتذر للرئاسة الهندية والزملاء من دول جنوب الكرة الأرضية على السلوك غير اللائق لعدد من الوفود الغربية، الذين حولوا العمل في أجندة مجموعة العشرين إلى مهزلة في محاولة لتحويل مسئوليتهم عن الإخفاقات في السياسة الاقتصادية على شماعة الآخرين، وفي المقام الأول روسيا".

وفي سياق آخر، صرح وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الخميس، بأن روسيا تصر على إجراء تحقيق عاجل وشفاف في حادث تخريب خط نقل الغاز "السيل الشمالي".

وجاء ذلك خلال كلمة الوزير أمام اجتماع مجموعة الدول العشرين في نيودلهي اليوم الخميس، حيث شدد الوزير على ضرورة إجراء تحقيق عاجل وشفاف للهجمات الإرهابية التي استهدفت خطوط أنابيب نقل الغاز "السيل الشمالي".

وفي سياق آخر، وفيما يتعلق بصفقة الحبوب، صرح الوزير أن الغرب يضع "عقبات أمام تصدير المنتجات الزراعية الروسية، بغض النظر عن كيفية إقناع ممثلي الاتحاد الأوروبي بخلاف ذلك"، مشيرًا إلى أن ضرورة وضع آليات وقيود على العقوبات غير المشروعة والانتهاكات لحرية التجارة الدولية.

وأكد لافروف: "أن الغرب، ودون وخز للضمير، يدفن مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن التبرع بأسمدة روسية لدول إفريقية"، فيما تأمل روسيا أن تساعد قمة مجموعة العشرين المقامة في الهند، سبتمبر المقبل، على تعويض المخاطر على الاستقرار الاقتصادي التي تفرضها سياسات الغرب.