بالصور| بوابة أخبار اليوم بصحبة الآثار لاكتشاف مخبأ أسفل حديقة بالغربية 

محرر بوابة اخبار اليوم اثناء الهبوط في المخبئ
محرر بوابة اخبار اليوم اثناء الهبوط في المخبئ

كتب :  عصام عمارة 

شهدت مدينة كفر الزيات بمحافظة الغربية مفاجأة كبيرة تمثلت في العثور على أحد المخابئ والملاجئ القديمة المتهالكة الآيلة للسقوط أسفل  تربة حديقة الفردوس أمام مبنى محكمة كفرالزيات.

العثور على المكان تم أثناء قيام مجلس مدينة كفرالزيات بعمليات إزالة للحديقة وهدمها بواسطة اللوادر العملاقة والحفارات لتوسعة الطريق المجاور لها، والذى يعد مدخل رئيسيا لمدينة كفرالزيات،  الأمر الذى أدى إلى قيام الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية بتكليف عادل داود رئيس مدينة كفرالزيات بأبلاغ منطقة أثار الغربية لمعاينة المخبأ ومعرفة مدى اثريته من عدمه والذي عثر عليه فجأة أسفل التربة بالحديقة بعد أعمال الحفر.

اقرأ أيضا  | إصابة 5 أطفال في حادث تصادم بالغربية


قامت بوابة أخبار اليوم بمصاحبة الدكتور محمد عبدالعزيز زيدان مفتش الآثار الإسلامية بمنطقة أثار الغربية و المخاطرة بالنزول الى الحفرة عالميقة في الأرض والتي تعد بمثابة مدخل للمخبأ في مغامرة صحفية محفوفة بالمخاطر، نظرا لإمكانية انهيار سقف المخبأ في اي وقت وكذلك خطورة تواجد بعض الحيوانات كالثعابين وغيرها بالمكان المغلق منذ اكثر من ٧٠عاما الي جانب عدم التهوية وعدم وجود إضاءة سوي إضاءة أجهزة المحمول. 

وكانت المفاجأة في النزول إلى المخبأ في باطن الأرض و الانبطاح أرضا، كي تستطيع الدخول اليه من إحدى الفتحات التي كانت مخصصة كمدخل له بعد إزالة الاتربة والأشجار التي كانت تعلوها بواسطة والحفارات الكرامات العملاقة.

 
 فوجئنا بوجود مخبأ خرساني كامل وبه حجرتان كبيرتان وحمامات ودورات مياه وسقف خرساني متهالك واستراحات انتظار وجلوس للمواطني.


 وقام مفتش أثار الغربية بفحص المكان وأكد انه قديم ويرجع إلى فترة الستينات من القرن الماضي ويرجح استخدامه كمخبأ عمومي  للمواطنين في حالة تعرضهم لأي كوارث. 
وسارعنا بعد المعاينة لكافة جوانب المخبأ إلى الخروج خشية انهياره بعد تحذيرات من مسئولي مجلس مدينة كفرالزيات والمقاول المسئول عن أعمال الهدم والحفر بالحديقة  من خطورة انهياره ليفاجأ المواطنون المارة بالشارع خروجنا فجأة من باطن الأرض.


وعلى الفور تم عقد اجتماع عاجل بمجلس مدينة كفرالزيات وتم كتابة تقرير ومحضر إثبات معاينة، جاء فيه انه تم تشكيل لجنة من آثار الغربيةومفتشي الآثار الإسلامية  بناء على تكليف من الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية بخصوص إجراء معاينة عاجلة بعد ظهور مبنى انشائي وسقف خرساني أثناء عملية تطوير وتوسعة مدخل مدينة كفرالزيات أمام محكمة كفرالزيات والمعاينة للحديقة، تبين ظهور أجزاء من سقف خرساني أسفل مستوى الشارع ووجود مدخل مؤدي الي مساحة مستطيلة بأبعاد ٤ متر عبارة عن ساحة مبنية من الطوب الأحمر والمونة الاسمنتية وذات سقف خرساني مسلح ويوجد بأرضية المساحة المستطيلة مصاطب طولية من الطوب الأحمر بغرض الجلوس وعدد ٢ حمامات تنتهي الي مساحة مماثلة بذات الأبعاد وعدد ٤ حمامات ولاتوجد نقوش او زخارف و كتابات.


ورأت اللجنة في تقريرها ان الموقع غير خاضع للآثار وأن أقرب منطقة أثرية تبعد ٧ كيلو عنها، وان تلك المنشأة كانت تستخدم في الستينات من القرن الماضي كمخبأ عمومي وهذا ما اتضح من خلال التخطيط العام.


 وأكد عادل داود رئيس مدينة كفرالزيات ان المخبأ كان متهالكا والسقف في حالة شبه انهيار ويتم إزالته لاستكمال أعمال التطوير والاستفادة من أرض الحديقة لتوسعة الطريق العام.