روسيا: لا نستبعد مُواصلة الاتصالات مع أمريكا بشأن مُعاهدة «ستارت»

 نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف
نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، اليوم الأربعاء 1 مارس، إن موسكو وواشنطن بحثتا مؤخرًا معاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية "ستارت" عبر قنوات مغلقة، ولم يستبعد مواصلة الحوار بهذا الشأن.

وأوضح ريابكوف، في تصريحات صحفية اليوم: "أستطيع أن أؤكد أن المناقشات حول موضوع "ستارت"  جرت من خلال قنوات مغلقة في الأيام الماضية، هذه حقيقة لا جدال فيها، ومن المحتمل أن تستمر الاتصالات".

اقرأ أيضًا: روسيا: إدخال الإمكانات النووية لبريطانيا وفرنسا في معاهدة ستارت «غير ممكن»

وأشار المسئول الروسي، إلي أنه تم في 28 فبراير تسليم مذكرة بشأن تعليق مشاركة روسيا في معاهدة "ستارت" للسفارة الأمريكية في موسكو، وقال إن روسيا لا ترى أي بوادر على تغيير في الموقف الأمريكي الهدام من قضايا الاستقرار الاستراتيجي.

وتابع الدبلوماسي الروسي، أن موسكو مستعدة لمناقشة مع الولايات المتحدة أي قضايا تهمها، لكن هذا لا يؤثر في الوضع الحالي الخاص بمعاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية.

وأكد سيرجي، أن مقترح الولايات المتحدة لروسيا بشأن تنفيذ عمليات التفتيش جاء متأخرًا، قرار موسكو تعليق المشاركة في "ستارت" غير قابل للمراجعة.

ونوه ريابكوف، على أن روسيا لا ترى "أي فرصة لمراجعة قرار تعليق ستارت أو إعادة النظر فيه، قبل أن تغير الولايات المتحدة نهجها العدائي حيال روسيا، لا سيما فيما يتعلق بأحداث أوكرانيا وما حولها". 

وفي وقت آخر، كان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد وقع الثلاثاء قانونًا بشأن تعليق مشاركة روسيا في معاهدة "ستارت" الجديدة.