شاهد| 345 ألف فدان قصب من الحقل للمصنع.. مراحل إنتاج السكر المحلي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحرص الدولة على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، خاصة قصب السكر والذي يعد محصولا استراتيجيا، يدخل في العديد من الصناعات، وفي مقدمتها صناعة السكر الأبيض، وذلك في إطار خطة تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية.

 

وانطلق موسم حصاد محصول قصب السكر  مبكرا هذا العام، منتصف ديسمبر الماضي، وعادة  يبدأ موسم العصر ببداية العام، وذلك  بعد إجراء عمليات الصيانة اللازمة لخطوط الإنتاج.

مراحل التصنيع

ويتم تشغيل عنابر المصنع، وكافة مراحل الإنتاج، بعد حصر محصول القصب لدى المزارعين، طبقا للمساحة المخصصة لكل مصنع من مصانع السكر، ويتم التوريد طبقا لخطه منظمة، ونقل المحصول من المزارع الي المصنع في خطوط الديكوفيل واللوارى والجرارات الزراعية.

 

التفريغ الميكانيكي للقصب

وتبدأ مراحل الإنتاج بالتفريغ الميكانيكي للقصب، بأوناش ضخمه، ويتم تقطيعها بالقاطعات الي عقل صغيرة، ثم يتم تفتيت العقل إلى أجزاء صغيرة جدا بالشديدر، ثم رش الماء الساخن تمهيدا لعصرها في العصارات، حيث تمر بين أسهم العصارات الضخمة، ويتم استخلاص العصير من المصاص، ونقلة إلى تركيز العصير وضبط جودته بمواد كيميائية مضافه مثل لبن الجير .

 

و يتم تركيز العصير الرائق وطبخه وتركيزه  في قيزانات الطبخ ، ثم ينتقل مرحلة النفض حيث يتم استخلاص بلورة السكر، وتعاد الارحقة للتركيز في عملية معقدة، ثم مرور السكر إلى مجفف السكر ، حيث يتم ضبطه بمعرفه معامل مراقبه الجودة الصناعية بكل المراحل ، ويتم تكرير السكر الخام  حيث يتم إضافة بعض المواد لضبط جودته طبقا للمواصفات المطلوبة.

 

التعبئة

ثم تأتي مرحلة  نقل السكر إلى قسم التعبئة، حيث تتم التعبئة الاتوماتيكية داخل أجوله مطابقة للمواصفات، وزن 50 كجم،  وعبوات زنة الواحد كيلو جرام.

 

900 ألف طن سكر سنويا من القصب

أوضح اللواء عصام البديوى، الرئيس التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية، أن هناك اهتماما كبيرا من الدولة بتطوير المصانع المنتجة للسكر، وأن شركة السكر تنتج نحو 900 ألف طن سكر سنويا من القصب ، منها من 60 ألف إلى 70 ألف طن سكر بنى للتصدير.

 

وأشار رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، إلى أن المساحة المزروعة من قصب السكر تقترب من 345 ألف فدان، منها 100 ألف فدان موجهة لصناعة العسل الأسود والعوادى، أي مشروب عصير القصب، أما مساحة السكر 245 ألف فدان مركزة في الوجه القبلي.

 

 وأضاف البديوي خلال تصريحات صحفية سابقة ، أن هناك مساعٍ لرفع انتاجية الفدان من قصب السكر وتعظيم الاستفادة  من المياه عبر ترشيد الري، وذلك  بتحديث  الري  بالتعاون بين وزارات  الزراعة والري، وشركة السكر والصناعات التكاملية ومجلس المحاصيل السكرية وهيئة تنمية الصعيد.

 

 ولفت إلى وجود مشروع قومي تتبناه الدولة لزراعة قصب السكر بالشتلة، بهدف توفر الوقت والجهد، وقال أنه يتم حاليا رى القصب بالتنقيط بدلا من الرى بالغمر، مع انتقاء أصناف جديدة ذات إنتاجية مرتفعة.