خبير قانوني: حبس سنتين وغرامة 100 ألف جنيه عقوبة «التنمر»

المستشارة القانونية سميرة عسكر
المستشارة القانونية سميرة عسكر

شهد الشارع المصري، في الفترة الأخيرة انتشار واسع لظاهرة التنمر؛ خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، ما يدعو إلى تضافر الجهود المجتمعية لمواجهتها والتوعية بمخاطرها والخاصة بين فئة المراهقين.

اقرأ أيضا| لقى زوجته من الطابق الثالث بعد رفضها التنازل عن حقوقها الزوجية بالدقهلية


وتواصلت "بوابة أخبار اليوم"، مع المستشارة القانونية سميرة عسكر، لمعرفة العقوبة القانونية في واقعة التنمر على ذوي الهمم.


قالت المستشارة القانونية، إن التنمر يسبب العديد من الآثار السلبية، بما في ذلك فقدان الثقه بالنفس والانحدار الأكاديمي، كما أنه يزيد من عدم التوازن الاجتماعي والخوف من مواجهة كل ما هو جديد، مما يؤدي إلى تفاقم المشاكل الصحية والنفسية، وزيادة حالات الاكتئاب والقلق والانتحار.

العقوبة القانونية التنمر علي ذوي الهمم.

وتابعت، أنه وفقًا لأحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لسنة 2018، تم إضافة مادة جديدة بالقانون رقم 156 لسنة 2021 لتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنه 2018 والتي تقضي بالحبس وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه.


ونصت المادة 50 مكرر، على أن عقوبة التنمر على ذوي الهمم بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه أو بهاتين العقوبتين.

وتكون عقوبة التنمر على ذوي الهمم الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على خمس سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا ارتكبت الجريمة من شخصين أو أكثر، أو أن الجاني كان من أجداد المجني عليه، أو أحد المسؤولين عن تربيته أو ملاحظته أو سلطته عليه، أو تم تسليم الضحية إليه بموجب القانون أو بحكم قضائي، أو كان خادمًا له أما إذا اجتمع الطرفين فيضاعف الحد الأدنى للعقوبة إذا اجتمعت الحالتان، وحال العودة تضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى.