تدبير التمويل.. توصيات المؤتمر الإقليمي حول سياسات الرعاية الاجتماعية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

انتهت فاعليات المؤتمر الإقليمي الأول حول سياسات الرعاية الاجتماعية وتحقيق الأمن الاجتماعي تحت رعاية رئيس الجمهورية والذي نظمته وزارة التضامن الاجتماعي على مدي يومي ٢٦ و٢٧ من فبراير الجاري.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" توصيات المؤتمر الذي ألقاها الوزير، المفوض طارق النابلسي مدير إدارة التنمية والسياسات الاجتماعية بالأمانة الفنية لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب وقد شملت التوصيات عدة محاور منها: 

المحور الاستراتيجي والتي تضمن مايلي :

التأكيد على مقررات القمم العربية في دورتها العادية والتنموية،  ومقررات مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب ذات الصلة بسياسات الرعاية الاجتماعية وتحقيق الأمن المجتمعي وفي مقدمة ذلك الإطار الاستراتيجي العربى للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد والاستراتيجية العربية لكبار السن والعقد العربي الثاني لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة 2023-2032، وغيرها من الاستراتيجيات والخطط في مجالات الأسرة والطفولة ودعوة المجلس، إلي تطبيق الدعم اللازم لدول الأعضاء بناءً على طلبها لتنفيذ تلك الاستراتيجيات والبرامج والخطط على المستوى الوطني .

- دعوة مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب للعمل على دعم تنفيذ سياسات الرعاية والحماية الاجتماعية للدول العربية لتنفيذ التنمية الاجتماعية المستدامة بمختلف أبعادها .

- العمل على إعداد استراتيجية عربية لمكافحة ظاهرة التسول والتشرد بما في ذلك خارطة الطريق لكافة المعنيين بالتركيز على كافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتشريعية ذات الصلة ووضع آلية موحدة لدعم التكامل الأسري التكافل المجتمعي لمنع فصل الأطفال عن أسرهم، الطبيعية والممتدة والتطرق نحو الرعاية البديلة شبة الأسرية مع أليات منظومة وطنية ميسرة للكفالة بما في ذلك أليات متابعة المصلحة الفضلى للطفل وسلامة وتنمية الأطفال المكفولين داخل البلاد وخارجها .

- دعم تنفيذ الاستراتيجية العربية لمعاناة العمل الاجتماعى والتي أقرتها القمة العربية في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عام 2022.

محور التمويل وقد تضمن الآتي :

- إعداد خطط لتدبير التمويل اللازم لضمان تنفيذ سياسات الحماية والرعاية والتنمية الاجتماعية لخدمة الفئات المستهدفة بشكل تشاركي ليضمن الاستدامة 

- الترحيب بالمقترح المقدم من جمهورية مصر العربية بشأن طرح مسئولية البنوك والمصارف ومؤسسات التمويل ومؤسسات الزكاة العربية نحو قضايا الرعاية والحماية الاجتماعية .

- وضع هذا المقترح علي أجندة مؤتمر مؤسسات التمويل العربية الذي سيتم انعقاده خلال مايو 2023
 بالمشاركة مع جامعة الدول العربية.

- وضع آلية لحوكمة موارد ومصادر التمويل واستقبال وتصنيف التبرعات في مجال الرعاية الاجتماعية مع الاسخدام الأمثل لها 

المحور المؤسسي: 

- استحداث أليات للرصد والرقابة والمتابعة والتقيم لمنظومة الرعاية البديلة الاجتماعية بما يقبل الحوكمة والجوده للمشاركة الفعالة لمنظمات المجتمع المدني، مع تعظيم دور الرقابة الاجتماعية ووضع آلية ووضع آلية الابلاغ والمسائلة 

- وضع منظومة متخصصة لاعتماد الأخصائيين الاجتماعيين والمتطوعين العاملين في مجال الرعاية الاجتماعية لإيجاد لضمان أفراد مؤهلين للتعامل مع هذه القضايا عمل دراسة وافيه حول تكلفة العائد للموازنات المخصصة لقطاع الرعاية الاجتماعية 

المحور الإعلامي والمعرفي:

- يعمل على تحسين الصوره الذهنية لدي العامل العربي فيما يتعلق بمهنة الأخصائى الاجتماعي، تقديرا لدورة في العمل الاجتماعى من خلال تضافر الجهود لكافة الجهات المعنية .

- تبلور الخبرات الرائدة في ملف الرعاية الاجتماعية والاستفادة من الممارسات الإيجابية في إطار تنفيذ الالتزامات الإقليمة ذات الصلة .

«القباج» تختتم فاعليات المؤتمر الإقليمي الأول للرعاية الإجتماعية.. اليوم 

_ التأكيد على عقد مؤتمر عربي دورى حول سياسات الرعاية الاجتماعية وتحقيق الأمن المجتمعي .