وعودة الجمهورية ثقافياً للقارة السمراء ..

ماكرون يعلن تقليل التواجد العسكري الفرنسي في أفريقيا

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

كشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن اتجاه الجمهورية الفرنسية إلى تخفيض مرتقب في عدد العسكريين الفرنسيين في إفريقيا ، مع اتجاه فرنسا لاقرار شراكة ثقافية مع القارة السمراء من خلال قانون سيطرحه وزير الثقافة الفرنسي خلال الاسابيع القادمة لعمل شراكة ثقافية وفنية مع القارة السمراء .

وقال " ماكرون " - خلال كلمة ألقاها - من قصر الإليزيه عشية جولة في القارة : " إن فرنسا لن يكون لها إلا قواعد عسكرية في إفريقيا تتم إدارتها بشكل مشترك مع الدول الأفريقية".

تابع " ماكرون " أنه كرئيس للجمهورية الفرنسية اقترح قانون إطاري" لـتنفيذ عمليات رد جديدة للأعمال الفنية لصالح البلدان الأفريقية التي تطلب ذلك ، وأن هذا القانون "سيقترحه وزير الثقافة في الأسابيع المقبلة على البرلمان الفرنسي و سيجعل من الممكن وضع منهجية ومعايير للمضي قدمًا على أساس شراكة ثقافية وعلمية للترحيب و الحفاظ على هذه الأعمال.
قال الرئيس الفرنسي " إنه يأمل أن يكون هذا النهج جزءًا من ديناميكية أوسع وديناميكية أوروبية أيضًا ".


أشار " ماكرون " إنه أظهر تواضعًا عميقًا في مواجهة ما يحدث في القارة الأفريقية" من وضع غير مسبوق في التاريخ مع مجموعة من التحديات المذهلة تواجه القارة السمراء .

عدد الرئيس الفرنسي التحديات التي تواجه القارة السمراء ، لافتاً إلى أنها تتمثل في تحدي الأمن المناخي إلى التحدي الديموغرافي مع الشباب الوافدين والذين يجب أن توفر لهم فرنسا مستقبلًا في دولة من الدول الأفريقية ، داعيًا إلى "توحيد الدول والإدارات والاستثمار بشكل كبير في التعليم والصحة والتوظيف والتدريب وانتقال الطاقة ".