167 محرقة.. «الصحة» تعلن تفاصيل تطوير منظومة التخلص من النفايات الطبية 

الدكتور عمرو قنديل
الدكتور عمرو قنديل

كشفت وزارة الصحة والسكان، تفاصيل تطوير منظومة النفايات الطبية والتخلص الآمن منها حيث تمتلك الوزارة ، 176 محرقة على مستوى الجمهورية، و45 جهاز فرم وتعقيم، و243 سيارة لنقل النفايات الطبية.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، أنه تم إصدار تكليف من وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار لوضع خطة لتطوير منظومة النفايات، والتخلص الآمن منها، تستهدف زيادة عدد أجهزة الفرم والتعقيم، والمحارق قليله الانبعاثات .

وأكد أن هناك إجراءات نعمل عليها حاليا بالتعاون هيئة الشراء الموحد ، لتوفير وشراء أجهزة الفرم الكبيرة الـ250 كيلو، وكذلك المحارق التي لا ينتج عنها أي انبعاثات.

وأشار إلى أن تطوير المنزومة سيشمل تزويد السيارات المخصصة لنقل النفايات بأجهزة تتبع، وكذلك توفير كاميرات في أماكن تجميع النفايات، وايضا منظومة رقمنة والتحول الرقمي لمعرفة الكميات الداخلة للمنظومة والمجمعة لضبط العمل بالمنظومة.

اقرأ ايضا :- وكيل صحة الإسماعيلية يتفقد المنشآت الطبية بالتل الكبير

وأوضح "قنديل" أن الوزارة تسعي لانشاء منظومة متكاملة للتخلص الآمن من النفايات تماشيا مع خطة الدولة فيما يخص مكافحة العدوى والحد من التغيرات المناخية والتى قد تساهم فيها الانبعاثات الكربونية الناتجة عن المحارق العادية.