«التاريخ والخيال».. سياحة اليخوت وجهة العالم للاستماع بـ«عظمة مصر»

سياحة اليخوت
سياحة اليخوت

نشر موقع سياحي عالمي "ترافيل ويكيلي" المتخصص في السفر وترويج السياحي تقريرًا حول سياحة اليخوت في مصر، حيث أكد التقرير أن مصر تخطو بخطوات جيدة نحو تعظيم سياحة اليخوت.

أوضح التقرير العالمي، أن الوجهات السياحية حول العالم تشهد اهتمام كبير بالرحلات السياحية النهرية حتى تقوم بتوسيع عروضها وبرامجها السياحية.

وأكد التقرير أن مصر تحظى بطلب متزايد وملحوظ في برامج السياحة النهرية وسياحة اليخوت حيث أن عدد من شركات الرحلات النهرية قامت بمضاعفة طالبها لمصر وتعميق الاستثمار في هذا النمط السياحي.

وأكد تقرير اقتصادي صادر عن وكالة السياحة الجوية الأمريكية لعام 2022، أن مصر ضمن أفضل الوجهات التي تحظى بطلب متزايد من قبل منظمو الرحلات السياحية وأن السياح يرغبون في زيارتها في 2023 .

ومن جانبه، قال توني لانوت داي مالك شركة توني تورز في ليفيتاون  نيويورك، إن مصر تعتبر من الدول التي لديها طلب متزايد من السياح لزيارتها خصوصا برامج السياحة طويلة المدة، مضيفا أن يوجد طلب متزايد على سياحة اليخوت أو النهرية بسبب نجاح فيلم "الموت على ضفاف النيل" الذي شجع السياحة النهرية في مصر لأن السائح وصف مصر بأنها تتمتع بـ"التاريخ والخيال".

وأشار "توني لانوت داي" إلى أن برامج السياحة طويلة المدة من البرامج الأكثر جذبا في مصر وهي البرامج التي تعتمد على الفنادق العائمة في نهر النيل بين المدن السياحية المصرية.

أما عن الرئيس والمؤسس لشركة AmaWaterways، رودي شراينر، والتي تعمل في مصر منذ 2006، أن بعد توقف البرامج السياحية النهرية في مصر منذ 10 سنوات تعود مصر الآن بقوة ويوجد طلب متزايد عليها خصوصا أن السائح مشتاق للعودة إلى مصر عبر الرحلات  النيلية والنهرية.

ويقول ماركوس ليسكوفار، نائب الرئيس التنفيذي لشركة Amadeus River Cruises، إن الحياة السياحية تعود إلى ما قبل جائحة كورونا والسائحين يرغبون للعودة إلى مصر.

وأكد الموقع أن شركات مثل Viking وAmaWaterways والتي تعمل في قيادة السفن في نهر النيل سوف تطلق سفينتها الثالثة لمصر في أغسطس 2023 بعد عام واحد من  إطلاق سفينتين لها في مصر .

ونوه الموقع إلى أن سفينة آتون وسفينة أوزوريس سيصلون إلى مصر العام الحالي وتستغرق برامجهم  السياحية 12 يوما بينما ستطلق الفايكنج سفينتين في عام 2024 وعام 2025، أما AmaWaterways  ستطلق سفينة أخرى في عام 2024.

وأكد الموقع أن شركة Uniworld تضع مصر لأول مرة  ضمن برامجها السياحية القادمة وتشمل برامج طويلة المدة للعائلة عبر نهر النيل.

سياحة اليخوت

جهود الدولة لتعظيم سياحة اليخوت 

تبذل الدولة المصرية الجهود لجذب شرائح جديدة من السياحة الوافدة، لذلك قررت أن تدعم سياحة اليخوت خاصة أن مصر تمتلك المقومات الطبيعية لاستقبال هذا النمط السياحي.

ووافق مجلس الوزراء العام الماضي، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإصدار لائحة تنظيم سياحة اليخوت الأجنبية في المراسي والموانئ البحرية، والذي نص في مادته الأولى على أن يُعمل بأحكام هذه اللائحة في جميع المراسي السياحية الدولية، والموانئ العامة السياحية والتجارية التي يوجد بها محطات أو أرصفة سياحية.

ويأتي ذلك في ضوء القرارات المنبثقة عن الاجتماعات التي عقدت برئاسة رئيس الوزراء، والمتعلقة بإعداد استراتيجية لتعظيم سياحة اليخوت بجمهورية مصر العربية.

نافذة رقمية موحدة

شملت اللائحة عدداً من الأحكام، حيث نصت على أن يتولى قطاع النقل البحري مسئولية تنفيذ الخطة الاستراتيجية لتعظيم سياحة اليخوت في مصر، وضمان استمرارية تنفيذها وتطويرها مستقبلاً، كما نصت على أن تُنشأ نافذة رقمية واحدة لليخوت السياحية، تتولى وزارة النقل ـ ممثلة في قطاع النقل البحري ـ إدارتها، والإشراف عليها وتطويرها، واتخاذ إجراءات إنهاء الموافقات والتصاريح اللازمة، مع عدم جواز التعامل مع اليخوت السياحية إلا من خلال هذه النافذة، حيث تلتزم الجهات المتعاملة مع اليخوت السياحية بالربط الإلكتروني مع قطاع النقل البحري بصفته الجهة المسئولة عن النافذة الرقمية الواحدة لليخوت السياحية، لتيسير تقديم الخدمات والموافقات لليخوت السياحية بصورة مُجمعة من خلال القطاع، مع مراعاة الضوابط الفنية والتأمينية وقواعد التأمين السيبراني التي تقررها الجهات المعنية.

كما نصت اللائحة، على أن يُعمل بالكود الموحد لإنشاء وتشغيل مراسي وموانئ اليخوت السياحية، المنشور على النافذة الرقمية والموقع الإلكتروني الرسمي لقطاع النقل البحري، في شأن عدد من النقاط التنظيمية، والتي تتمثل في وصف ومقومات المراسي والموانئ السياحية الموجودة حاليا بمصر، وكذلك الجهات المتعاملة مع اليخوت السياحية المتواجدة بالموانئ والمراسي السياحية والإجراءات والمهام الخاصة بها، وكذا خريطة الموانئ والمراسي السياحية المُنشأة والمخطط إنشاؤها على سواحل الجمهورية، فضلاً عن آلية تشغيل النافذة الرقمية وخدمات التسجيل عليها، وغيرها من الخدمات الإدارية والإلكترونية والإجراءات المرتبطة بها، إلى جانب القوانين والقرارات المنظمة الخاصة بالموانئ والمراسي السياحية واليخوت الأجنبية.

اقرأ ايضا.. ننشر لائحة تنظيم سياحة اليخوت الأجنبية في المراسي المصرية

وحددت اللائحة مهام وواجبات الجهات المختصة، وإجراءات استقبال ومغادرة اليخوت السياحية الأجنبية، كما تضمنت اللائحة حوافز وتسهيلات جذب سياحة اليخوت الأجنبية، وأسس وفئات المحاسبة مع اليخوت السياحية الأجنبية.

 

سياحة اليخوت