في ذكرى وفاة غسان مطر.. دافع عن وطنه وحقق شهرة سينمائية

 غسان مطر
غسان مطر

تحل اليوم الاثنين ذكرى وفاة الفنان الراحل غسان مطر، حيث ولد فى مثل هذا اليوم من عام 1938، وتوفي يوم 27 فبراير 2015 بعد رحلة فنية مليئة بالأعمال المميزة فى ذاكرة السينما والدراما العربية.

غسان مطر، اسمه الحقيقي عرفات داود حسن المطري، وهو ممثل فلسطيني وقبل أن يتجه إلى المجال الفني كان يعمل مناضلاً بإحدى حركات المقاومة الفلسطينية، وقام بتنفيذ العديد من العمليات السرية ضد إسرائيل، كان حلمه أن يكون ضابطاً في جيش التحرير الفلسطيني، الذي تشكل في بغداد عام 1958، غير أن اتهامه بأنه محرض سياسي جعله يبتعد عن المجال العسكري ويولي اهتمامه الكامل للمجال الفني .

بدأ غسان مطر حياته الفنية بأعمال وطنية وعمل في لبنان ومصر في أدوار عديدة بالمسلسلات والمسرحيات، كان أغلبها أفلام تعبر عن الكفاح الفلسطيني وتولى منصب نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب. 

واشتهر الفنان الراحل غسان مطر بـ جملة "اعمل الصح" وعرفه الجمهور بتلك الشخصية التي قدمها كثيراً وتألق بها لتلازمه في معظم أعماله الفنية، ليصبح أشهر شرير في السينما المصرية وكانت أبرز أدوار الشر التي قدمها الفنان غسان مطر أمام الفنان فريد شوقي وأحمد رمزي دوره فى فيلم الأبطال، ومن أشهر أفلامه "أبناء الشيطان"، و"عوكل"، و"عيال حبيبة" و"العيال هربت"، و"لخمة راس"، و"أحلام الفتى الطايش"، و"شبه منحرف"، و"علقة موت"، و"أمير البحار" و"لا تراجع ولا استسلام".

أصيب بمرض السرطان وظل يصارع المرض حتى توفي في يوم الجمعة 27 فبراير عام 2015، عن عمر يناهز 77 عاماً .