زلزال يضرب منطقة «شينجيانج» الصينية بقوة 5.1 ريختر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن المركز الصيني لشبكات الزلازل، اليوم الاثنين 27 فبراير، عن أن زلزالا بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر ضرب محافظة ونسو بولاية آكسو في منطقة شينجيانج الويجورية ذاتية الحكم شمال غربي الصين.

وبحسب المركز، تم رصد مركز الزلزال على عمق 10 كيلومترات، عند التقاء خط العرض 41.87 درجة شمالاً وخط الطول 79.85 درجة شرقًا.

اقرأ أيضًا: زلزال بقوة 5.8 درجة يضرب جنوب مقاطعة شينجيانج بالصين

وفي سياق متصل، يبعد مركز الزلزال 84 كيلومترا عن مدينة آكسو و670 كيلومترًا عن حاضرة المنطقة أورومتشي، ولم يتم الإبلاغ عن أي خسائر مادية أو بشرية حتى الوقت الحالي، حسب السلطات المحلية.

وبعد وقوع الزلزال، أرسلت سلطة الإطفاء المحلية مركبتين على متنهما 10 رجال إطفاء إلى المناطق المنكوبة، وفقًا لوكالة "شينخوا".

ولم تتأثر عمليات إمداد الكهرباء وإنتاج النفط والغاز والشركات الرئيسية للبتروكيماويات عقب الزلزال، مع مواصلة أعمال الإنتاج والتشغيل اليومية كالعادة.

وفي 30 يناير الماضي،  ضرب زلزال بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر محافظة شايا بولاية أكسو في منطقة شينجيانج ذاتية الحكم والتي تقع شمال غرب الصين، صباح الاثنين ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو خسائر في الممتلكات حتى الآن.

وذكر بيان للمركز الصيني لشبكات الزلازل، نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" يوم الاثنين، أن مركز الزلزال رصد عند خط عرض 40.01 درجة شمالا وخط طول 82.29 درجة شرقا على عمق 50 كيلومترا.  

وأضاف أنه حتى الآن هرعت 15 مركبة و 70 شخصًا من رجال الإنقاذ من إدارة الإطفاء والإنقاذ في ولاية أكسو إلى المنطقة المنكوبة كما يقوم فريق مكون من 10 أشخاص من إدارة الإطفاء والإنقاذ بمحافظة شايا باستكشاف منطقة مركز الزلزال.

وأشار البيان إلى أنه لم تتأثر عمليات شبكة الكهرباء المحلية وإنتاج النفط والغاز ومؤسسات البتروكيماويات الرئيسية بالزلزال.