الروائية علياء هيكل تفوز بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الأدبي

علياء هيكل
علياء هيكل

كتب : محمد سرساوى

شعرت الأديبة «علياء هيكل»، بالسعادة حين علمت بفوزها بالمركز الأول فرع الرواية فى جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الأدبي، عن روايتها الخروج من البئر، كما أحست بالفخر بعد هذا الفوز، واصفة إياه باللحظة الاستثنائية فى مسيرتها الإبداعية، معبرة فى الوقت نفسه عن اعتزازها باختيار روايتها للفوز من بين عدد كبير من المرشحين.

وقالت علياء: بالتأكيد الفوز بجائزة عالمية تحمل اسم الطيب صالح ، يجعلنى أشعر بالفخر، في الحقيقة هى لحظة استثنائية، أعتز بها كثيرًا وأشعر بامتنان حقيقى على هذا التقدير حيث يقترن اسمى باِسم واحد من أهم الأدباء العرب مثل الأديب السودانى الكبير الطيب صالح»،ولذلك أرى أنها خطوة مؤثرة فى مسيرتي، ومحطة مهمة فى طريقى الإبداعى الذى أشقه بنفسى بتعب وإصرار وتطوير دائم، تدفعنى وتساندنى يد الله وتباركني.

وحين تقدمت علياء بالرواية إلى الجائزة ، كان لديها شعور بأنها سوف تحصل على تقدير، حيث تتطلب الرواية جهدًا كبيرًا أثناء تحضيرها وكتابتها، يتمثل فى محاولة التعرف على تاريخ شعوب العالم، لأنها تتحدث عن مسيرة الإنسان.

وترصد كيف كانت أفكاره منذ هبوطه إلى الأرض، وكيف تطور شكله على مر العصور، وتتتبع الموروث الشعبى فى حياته، والرواية تحكى عن المُهمشين والمنبوذين، وأوضحت «علياء» أن روايتها تتحدث عن الإنسان أيًا كان مكانه وجنسيته، وتقول: الحقيقة أن الحديث عن النفس البشرية يجذبنى.

وكذلك التعبير عن قضايا وهموم البشر، وتناول مصائرهم فى هذا العالم الصعب.. واستطردت «علياء هيكل» قائلة: بشكل عام تستهوينى الكتابة عن البسطاء والمهمشين، وذلك مبدأ عندي، أحب أن كتب عن الذين لا يكتب عنهم أحد.

ولا يذكرهم التاريخ، ولا يجرى تسليط الضوء عليهم، أكتب عن الذين لا يستطيعون حتى قراءة ما كتب عنهم فى الكتب والروايات .. ولفتت الأدبية المصرية المُتوَّجة بالجائزة السودانية الدولية إلى أن الصدق أهم ما يمكن تقديمه إلى المُهمشين حين الكتابة عنهم، أن أقرأ كثيرًا وأبحث عنهم بشكل جيد، وأتعايش مع همومهم محاولة التعبيرعن معاناتهم مع الحياة، لكى أستطيع أن أكتب عنهم بصدق يصل إلى القارئ.

وأضافت «علياء»: جائزة الطيب صالح دولية مرموقة في العالم أجمع، وأنا اعتبرها من أهم الجوائز على الإطلاق، والحقيقة أن أكثر ما يسعدنى، ويجعلنى أشعر بالفخر هو اختيار روايتى «الخروج من البئر» فى المركز الأول فى فرع الرواية من بين عدد كبير من الروايات تقدم إلى جائزة هذا العام.

وتابعت الأديبة الفائزة: بالتأكيد حصول مخطوط روايتى على جائزة كبرى قبل نشرها، إشادة كبيرة بالعمل، واختيار أعضاء لجنة تحكيم معروفين بنزاهتهم يمنحها مصداقية تكسب الرواية فرصًا أكبر عند جمهور القُراء بعد نشرها.

اقرأ ايضاً | 5 مصريين يفوزون بـ«جائزة الطيب صالح» للإبداع الروائي

نقلا عن صحيفة الاخبار : 

2023-2-27