28 مليار جنيه خسائر البورصة.. «الخبراء»: السوق مازال في اتجاه صاعد

متعاملون أثناء التداول فى البورصة المصرية
متعاملون أثناء التداول فى البورصة المصرية

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية خلال تداولات الأسبوع الماضي على خلفية مبيعات من جانب المستثمرين المصريين والأجانب وخسر رأس المال السوقي للبورصة بقيمة 28 مليارات جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهى، ليغلق عند مستوى 1٫079 تريليون جنيه.

وسجلت مؤشرات البورصة هبوطا جماعيا وتراجع المؤشر الرئيسي «إيجي أكس 3» بنسبة 2.77% ليصل إلى مستوى 17003 نقطة، وهبط مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة «إيجي أكس 70» بنسبة 0.63% مغلقا عند مستوى 2971 نقطة، وانخفض المؤشر الأوسع نطاقا «إيجي أكس 100» بنسبة 1.73% مغلقا عند مستوى 4436 نقطة.

واتجهت تعاملات المستثمرين المصريين والأجانب إلى البيع في البورصة المصرية بإجمالي بلغ حوالى 149 مليون جنيه، واستحوذ المصريون على 87% من إجمالي تعاملات السوق بينما سيطر المستثمرون الأجانب على 6.6% من التنفيذات على الأسهم المقيدة كما اتجه المستثمرون العرب إلى الشراء بعد أن استحوذوا على 6.5% من التعاملات وبلغ حجم التداول على الأسهم 388 مليون ورقة مالية بقيمة 1.4 مليار جنيه عبر تنفيذ 55.5 ألف عملية لعدد 199 شركة بالسوق.

وتصدر القطاعات الأكثر صعودا قطاع العقارات بارتفاع حوالى 4% وحل ثانيا قطاع التجارة والموزعون بنسبة 3٫6%، وخدمات النقل والشحن بنسبة 3%.

وعلى صعيد القطاعات الهابطة الأسبوع الماضي جاءت قطاعات «الخدمات والمنتجات الصناعية والسيارات» بنسبة تراجع حوالى 5٫5% وحل ثانيا قطاع «الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات» بنسبة 5٫3% وجاء فى المرتبة الثالثة قطاع «الرعاية الصحية والأدوية» بتراجع حوالى 4٫3% كما هبطت قطاعات مواد البناء، والخدمات التعليمية، والخدمات المالية غير المصرفية.

وتوقع خبراء سوق المال أن جلسات الأسبوع ستشهد هدوءا بالأداء واستمرارا لعمليات جنى الأرباح على المدى المتوسط خاصة في ظل الأرباح القياسية التي حققتها البورصة العام الماضي وحتى منتصف شهر فبراير الماضي على خلفية تراجع قيمة الجنية أمام الدولار.

وأكد محمد جاب الله خبير أسواق المال أن أداء سوق المال المصرية تأثر خلال جلسات الأسبوع الماضي بعمليات جنى الأرباح، والتي تأتى معاكسة الاتجاه العام الصاعد للمؤشرات على المدى القصير أو المتوسط أو الطويل.

وأوضح أن عمليات جنى الأرباح أدت إلى اتخاذ المؤشرات اتجاها عرضيا لتهدئة الأداء متوقعا استمرار عمليات جنى الأرباح خلال تداولات الأسبوع الحالى حتى يتم شراء مراكز شرائية من المؤسسات خاصة فى حالة تراجع قيمة الجنيه مستويات أكبر من سعر الصرف الحالي.

ومن جهته أوضح مدحت سيف خبير أسواق المال أن تداولات الأسبوع الماضي شهدت هدوءا في أحجام التداول الذى انعكس على الأداء بشكل واضح، وكذلك تأثير القوى البيعية.

وأضاف أنه على الرغم من ذلك لا يزال المؤشر الرئيسي في اتجاه صاعد على المدى المتوسط.

اقرأ أيضاً | رئيس البورصة المصرية: نعمل مع كل الأطراف لزيادة كفاءة سوق المال المصري

نقلا عن صحيفة الأخبار:

2023-2-27