المجر تغرد خارج سرب بروكسل.. تخدم بوتين في مآربه داخل الاتحاد الأوروبي

فيكتور أوربان وفلاديمير بوتين
فيكتور أوربان وفلاديمير بوتين

لم تمنح المجر، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، الضوء الأخضر بعد لانضمام السويد وفنلندا إلى حلف "الناتو"، لتغرد منفردة عن باقي أقرانها في التكتل الأوروبي، الذي يدعم بشدة انضمام البلدين للتحالف العسكري الذي تشكل بلدان الاتحاد الأوروبي الغالبية العظمى منه.

ويتفق الموقف الهنجاري مع الرغبة الروسية، التي لا تزال تأبى انضمام فنلندا والسويد، البلدين المقربين من حدودها، للحلف العسكري الغربي الأكبر.

وسبق أن حذرت روسيا، في منتصف مايو الماضي، من مسألة انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو، وذلك قبيل أيام من إيداع كلٍ من هلسنكي وستوكهولم ملف انضمامها لحلف شمال الأطلسي.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده لن تغض الطرف عن مسألة انضمام فنلندا والسويط لحلف الناتو. 

المجر تغرد خارج السرب

والمجر هي الدولة الوحيدة العضو في الاتحاد الأوروبي، التي لم توافق حتى الآن على انضمام فنلندا والسويد إلى "الناتو"، وإلى جانبها تركيا، التي لا تشغل عضوية التكتل الأوروبي.

وقالت المجر، أمس السبت 25 فبراير، إن موافقتها على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" قد تشهد مزيدًا من التأخير.

جاء ذلك، على لسان رئيس مكتب رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي قال إن تصويت برلمان البلاد على الموافقة على انضمام البلدين سيكون ممكنا في النصف الثاني من شهر مارس المقبل.

وقال ماتي كوتشيس، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب فيدس القومي بزعامة أوربان، خلال إيجاز صحفي إن "نقاشا جادا" ظهر داخل الكتلة حول انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو.

وأضاف أن بعض نواب الحزب الحاكم استاؤوا من أن "السياسيين من هذين البلدين أهانوا المجر بطريقة فجة لا أساس لها من الصحة وفي كثير من الأحيان مبتذلة في السنوات الأخيرة، وهم الآن يطلبون معروفًا".

وكان من المقرر أن تجرى عملية التصويت، أواخر العام 2022، لكن تم تأجيلها إلى الفترة من 6 على 9 مارس المقبل، قبل أن يتم تأجيلها مجددًا.

وتتنامى العلاقات القوية بين الروس والهنجاريين، ومنذ أن تولى فيكتور أوربان مقاليد الحكم في 2010، ومنحنى العلاقات بين البلدين في تصاعدٍ مستمرٍ.

وسبق أن أبدى أوربان إعجابه بشخصية الرئيس الروسي بوتين، كما أجرى زيارة إلى روسيا التقى خلالها بوتين في سبتمبر 2017، أكد خلالها أن العلاقات الثنائية بين البلدين لها بالغ الأهمية، معربًا عن سروره لما وصلت إليه العلاقات الروسية الهنجارية.

ويتولى أوربان السلطة منذ عام 2010، وقد أُعيد انتخابه عام 2014 و2018 لولايتين ثانيةٍ وثالثةٍ على التوالي ورابعةٍ في حياته، بعدما كان قد تولى مقاليد الحكم لأول مرة خلال الفترة ما بين عامي 1998 و2002.

وأوربان يتزعم حزب "فيدس"، المنتمي لتيار اليمين الشعبوي الأوروبي المناهض لسياسات الهجرة والرأسمالية، وهي سياساتٌ ينتهجها الاتحاد الأوروبي.