اليوم.. انطلاق مبادرة فحص ورعاية المقبلين على الزواج بالدقهلية

موضوعية
موضوعية

أعلن الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، اليوم الأحد، انطلاق المبادرة الرئاسية لفحص ورعاية المقبلين على الزواج ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة.

يأتي ذلك تحت إشراف ومتابعة الدكتورة عبير عبد الغنى وكيل المديرية للطب والدكتور إيمان سلامة  مدير إدارة الأمومة والطفولة .

اقرأ أيضا| تسلم محطتي معالجة مياه للغسيل الكلوي بشربين ومنية النصر في الدقهلية

وكشفت الدكتورة عبير عبد الغنى، وكيل المديرية أن الخدمات المقدمة بالوحدات والمراكز التي تنفذ  المبادرة تشمل فحص طبي شامل، و فحص معملي تحديد الفصيلة وتحديد معامل ريساس وتحديد نسبه الهيموجلوبين، واكتشاف بعض الأمراض الغير ساريه الضغط - مرض السكري -مرض السمنة، واكتشاف بعض الأمراض الفيروسية " الالتهاب الكبدي الفيروسي بي HBV، الالتهاب الكبدي الفيروسي سي HCV ، فيرس نقص المناعة البشرى المكتسب HIV والمسبب لمتلازمة الأيدز AIDS"، والكشف عن بعض أمراض الدم الوراثية "انيميا البحر المتوسط وانيميا الخلايا المنجلية"، والإستبيان النفسي الذى يقيس القدرة علي القيام بالوظائف العادية أو ظهور ظواهر جديده تؤثر علي الحالة النفسية، مع توفير خدمة المشورة للوقاية من  الأمراض الغير سارية والحد من  الأمراض المنقولة جنسيا  والأمراض المنتقلة من الأم للجنين.

في إطار مبادرة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، لفحص المقبلين على الزواج وتنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، وتعليمات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية.

فيما أضافت الدكتورة لمياء سلامة مدير الطب الوقائى  أنه  إلى جانب  دعم خدمه الإحالة للجهات المختصة حال إكتشاف أحد الأمراض الوراثية أو الإصابة الفيروسية على أن يتم إبلاغ فقط صاحب التحليل منفردًا بنتيجة تحليله بسرية وخصوصية تامة وإعطاء شهادة صحية تسلم للمأذون تفيد بخضوعه للفحص وعليه يتم التوعية بكل الوحدات التابعة للرعاية الصحية الأولية بأهمية وضروري الفحص للمقبلين على الزواج والخضوع للفحص قبل عقد القران بمدة لا تقل عن 15 يومًا.


وعلى جانب آخر ، عقد الدكتور شريف مكين، وكيل الوزارة اليوم اجتماعًا بمديري المستشفيات بحضور الدكتورة هبة الشريف مدير عام  الطب العلاجي ومديري الإدارات الفنية و الإدارية. 


وأكد مكين خلال الاجتماع على تنفيذ الجدول الإشرافى بعد الساعة الـ 2 ظهراً  بجميع المستشفيات إلى جانب  ضرورة مرور مدير المستشفى على جميع الأقسام الفنية و الادارية المختلفة ومتابعة تنفيذ جداول الاطباء بأقسام الاستقبال والطوارئ و العيادات الخارجية يوميا.


ولفت وكيل الوزارة، إلى تكثيف مرور الفرق الفنية المعاونة بالمستشفى ( مكافحة العدوى - الجودة - السلامة و الصحة المهنية - المتابعة - الرقابة الداخلية ) للاطلاع على السلبيات ورفعها لادارة المستشفى للتمكن من تلافيها بشكل يومى مع  التأكيد على تطبيق جميع معايير مكافحة العدوى والجودة وأمن وسلامة المريض بجميع أقسام المستشفى والتدريب على التسجيل الطبي.


وشدد وكيل الوزارة على متابعة توافر المستلزمات الطبية بجميع أقسام المستشفى و تفعيل دور لجان المستلزمات واتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك و أيضا توافر جميع الادوية وبدائلها والتأكد من تفعيل صيدلية الطوارئ على مدار 24 ساعة.


وفي نهاية الاجتماع نوه  مكين إلى ضرورة  تفعيل تصنيف المرضى بالاقسام الداخلية و الرعايات طبقا للأوعية المالية المختلفة ( نفقة دولة - التأمين - الأقتصادى) و متابعة تنفيذ المطالبات و اضافتها الى صندوق تحسين الخدمة بالمستشفى. مع ضرورة ربط حافز التقييم الشهرى بالاداء الفنى للطاقم الطبي بجميع الاقسام الفنية.

ومتابعة تسديد مديونيات المستشفى ومراجعة ذلك شهريا التأكيد على عدم وجود اى عضو طبي يقوم بتقديم الخدمة الطبية من خارج المستشفى.